Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الدعجة: ضم الاحتلال لغور الأردن انتهاك للمواثيق الدولية- فيديو | رؤيا الإخباري

الدعجة: ضم الاحتلال لغور الأردن انتهاك للمواثيق الدولية- فيديو

الأردن
نشر: 2020-01-20 12:09 آخر تحديث: 2020-01-20 12:12
تحرير: أسيل أبوعريضة
من الفيديو
من الفيديو

  اعتبر أستاذ العلوم السياسية هايل الدعجة، أن ضم الغور للاحتلال إنتهاك للمرجعيات الدولية والمواثيق والقانون الدولي، إذ تُمثل منطقة الغور ثُلث أراضي الضفة الغربية.

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن الصوت الوحيد الذي ما زال يرتفع من أجل القضية الفلسطينية، هو صوت جلالة الملك عبدالله الثاني، فجهوده في هذا السياق كبيرة جدَا من خلال خطابات جلالته، التي كان آخرها في المحافل الأوروبية.

من جانبه قال مدير عام دائرة العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان عبدالله أبو رحمة، الذي شارك في الفقرة نفسها من رام الله، إن الإحتلال يُخطط مُنذ نشأته للسيطرة على هذه المنطقة، ويهدف لضم مساحات شاسعة من الضفة الغربية، والظروف الأن بالنسبة لهم مُناسبة بعد انشغال المنطقة العربية بالأوضاع الداخلية.

وأضاف أن العودة لعملية السلام في المنطقة يحتاج جهودًا جبارة من جميع دول العالم.


اقرأ أيضاً : الإحتلال يعتقل 16 فلسطينيًا بالضفة الغربية


وأشار الدعجة  إلى أن القضية الفلسطينية لم تعُد تحظى بالأولوية كـ سابق عهدها، لإنشغال المنطقة العربية بأوضاعها الداخلية، مُبينًا ضرورة وضوح دور جامعة الدول العربية ومُنطمة التعاون الإسلامي، إذ أن القرارات الدولية لم تكن يومًا بجانب القضية الفلسطينية، ولو أنها كانت هكذا لكانت انتهت القضية مُنذ زمن.

  وأكد أن مُخططات الإحتلال وصفقة القرن، لا تسمح إلا بالحُكم الذاتي، ومبدأ الكونفدرالية لا يمكن تحقيقه من دون دولة فلسطينية مستقلة.

وبين أبو رحمة أن الإحتلال يقوم يوميًا بعمليات هدم وتهجير لسُكان المنطقة، وتدميرًا للمزروعات، الإحتلال يُريد التخلص من المواطنين وإجبارهم على الخروج من منطقتهم، ليصل إلى غايته بإفراغ الأرض من أصحابها.

وأكد أن الهدف الأساسي لدولة فلسطين هو التخلص من الإحتلال، إذ أن الحديث عن الكُنفدرالية سابقًا لأوانه، إلى ما بعد التخلص من الاحتلال والحصول على استقلالية فلسطين، لافتًا إلى ضرورة إزالة جميع المُستوطنات والمشاريع الصهيونية.

 وأظهر استطلاع أجرته رؤيا على مواقع التواصل الإجتماعي حول إعتقاد الأردنيين بجدية الإحتلال بضم غور الأردن؟ وجاوب 64% من المُشاركين بنعم، بينما 36% يرون أن الإحتلال غير جدي بفكرة ضم غور الأردن. 

أخبار ذات صلة

newsletter