(تنظيم الاتصالات) ترفض عرضين لتقديم خدمات الجيل الرابع

اقتصاد
نشر: 2014-02-20 18:55 آخر تحديث: 2016-07-10 22:50
(تنظيم الاتصالات) ترفض عرضين لتقديم خدمات الجيل الرابع
(تنظيم الاتصالات) ترفض عرضين لتقديم خدمات الجيل الرابع

رؤيا - فضت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات أمس عرضين تقدمت بهما شركتان للحصول على ترددات تتيح تقديم خدمات الجيل الرابع من خلال مشغل جديد في السوق.

ولم تصدر الهيئة قرارا حول عرض قدمته شركة زين للاتصالات الخلوي للحصول على ترددات للجيل الرابع بقيمة 180 مليون دينار، بحيث تقدّم خدمات هذا الجيل.

وقالت الهيئة في بيان صحافي نشرته صحيفة الراي إن مجلس المفوضين رفض عرضي شركة شعاع المدينة "كلكم" وشركة أميريفون لمخالفتهما شروط دعوة عطاء الترددات الذي طرحته الهيئة العام الماضي.
وبينت أن قرار مجلس المفوضين برئاسة المهندس محمد الطعاني جاء بعد استكمال دراسة هذين العرضين والإجتماع مع الشركتين المتقدمتين واعطائهما فترة اضافية لاستكمال الوثائق المطلوبة حيث أن الشركتين لم تقوما بتزويد الهيئة بهذه الوثائق.
ولم يشر البيان إلى قيمة العرض المالي للحصول على الترددات، بيد أن مصادر قالت لـ "الرأي" إن العرض وصل إلى 200 مليون دولار (140 مليون دينار) لشراء الترددات، وهو ما يقل عن قيمة عرض قدّمته شركة زين للحصول على الترددات بـ 180 مليون دينار، شريطة عدم دخول مشغل جديد.
كما لم يتضمن البيان أي إشارة للعرض الذي قدمته شركة زين بالتزامن مع طرح العطاء العام الماضي.
كانت الهيئة سبق وطرحت عطاء الترددات رقم(ت/1/2013) والمتعلق بمنح رخص استخدام الطيف الترددي الراديوي في النطاقات (800 ميجا هيرتز)، (1800ميجا هيرتز)، (2100 ميجا هيرتزـ)، (2300 ميجا هيرتز)، (2600 ميجا هيرتز).
وبعد فتح مغلفات عطاء الترددات في تشرين الأول الماضي، تم التعرف على جهتين وحيدتين أبديتا اهتماما بالعطاء، هما شركة كلكم، التي تعمل أصلا في الانترنت اللاسلكي في الأردن منذ سنوات، والأخرى شركة أميركية تدعى أميريفون، لا تتوفر عنها معلومات كافية.
وشكّلت لجنة حكومية لدراسة العرضين المقدّمين، على أمل حسم الملف قبل نهاية العام الماضي، ثم تأجل الحسم حتى نهاية الشهر الأول من العام الحالي، إلى أن حسمت الهيئة القرار في اجتماعها أمس.
وبهذا القرار، ينتهي ماراثون مدته عام ونصف منذ موافقة مجلس الوزراء على طرح الهيئة لترددات الجيل الرابع، وسط رفض من شركات زين وأورانج وأمنية لدخول مشغل جديد إلى السوق، سيّما وأن العطاء يأتي بعد فترة وجيزة من حصولها على ترددات الجيل الثالث بقيمة إجمالية للشركات الثلاث بلغت 150 مليون دينار.
والجيل الرابع هو النوع المتقدّم من تقنيات شبكات الاتصالات الحالية، والتي تعمل بالأردن وفق تقنية الجيل الثالث، حيث يتميز الجيل الرابع بالقدرة على نقل الصوت والبيانات والوسائط المتعددة عبر الشبكة بمعدلات أكبر وسرعات أعلى من سابقتها.

أخبار ذات صلة

newsletter