الاحتلال يزود مصر بالغاز بعد الأردن الأربعاء

اقتصاد
نشر: 2020-01-15 06:20 آخر تحديث: 2020-01-15 07:02
ارشيفية
ارشيفية

أعلنت حكومة الاحتلال بدء تدفق الغاز الطبيعي من تل آبيب إلى مصر، الأربعاء، وفق ما أعلن وزيرا البترول والطاقة في مصر وتل آبيب

وقال وزير البترول المصري، في بيان لوزارته، إنه ضخ الغاز من تل آبيب إلى مصر اليوم "يمثل تطور هام يخدم المصالح الاقتصادية لكلا البلدين، حيث سيمكن هذا التطور تل آبيب من نقل كميات من الغاز الطبيعي لديها إلى أوروبا عبر مصانع الغاز الطبيعي المسال المصرية، وذلك في إطار دور مصر المتنامي كمركز إقليمي للغاز".

وحسب البيان، أشارت الوزارة إلى أن الملا وشاينتز سيعلنا ذلك في مؤتمر وزاري لمنتدى غاز شرق المتوسط، الخميس، في القاهرة.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يسمح بعبور غاز الطهي لغزة


وعلى هامش المؤتمر، سيعلن وزراء الطاقة في مصر وقبرص وتل آبيب واليونان وإيطاليا والأردن وفلسطين، تدشين منظمة إقليمية للغاز.

وفي 19 شباط 2018، قالت حكومة الاحتلال إنها وقعت صفقة وصفتها بأنها "تاريخية" لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر، وذلك بقيمة 15 مليار دولار لمدة 10 سنوات.

وقتها، قال الرئيس المصري عبدالفتاح ‫السيسي مُخاطبًا الشعب المصري: "احنا جبنا جون يا مصريين في موضوع الغاز، ولو معملناش كده، كانت راحت لدولة تانية"، ضمن حديثه عن مساعيه لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول الطاقة.

وقبل نحو عقد من الزمن، كانت تل آبيب تستورد الغاز من مصر حتى تعرضت خطوط نقل الغاز في سيناء قد تعرضت للاستهداف مرات عديدة، وذلك بين عامي 2011 و2012.

وفي خطوة مُماثلة، بدأت تل آبيب ضخ الغاز إلى الأردن في مطلع كانون الثاني الجاري، وسط اعتراضات داخل مجلس النواب على الخطوة.

أخبار ذات صلة

newsletter