منظمة IREX تطلق مبادرات محو الأمية الإخبارية والمعلوماتية المعترف بها عالمياً

هنا وهناك
نشر: 2020-01-14 16:35 آخر تحديث: 2020-01-14 16:35
من المبادرة
من المبادرة
المصدر المصدر

أعلنت منظمة أيريكس العالمية للتنمية والتعليم عن منهجيتها الجديدة في إطلاق برامج تدريبية تهدف لمحو الأمية الاعلامية في الأردن، وشاركت المنظمة خلال جلسة نقاشية عقدتها الثلاثاء أهداف البرامج التدريبية التي تتمحور حول  نشر عادات معلوماتية سليمة، وسلوكيات تتسم بالمسؤولية عبر شبكة الانترنت بين مستخدميها.

حيث أكدت النتائج الأولية لتدريب مادة التربية الاعلامية (ميز الفرق) لمنظمة أيركس أن الأفراد الذين تلقوا التدريب في التدريب الكشف عن المعلومات المضللة، وتحليل المقالات ووسائل الإعلام بشكل نقدي، والتأكد من المصادر.أظهروا تحسناً بشكلاً ملحوظاً مقارنتاً بالمجموعات التي لم تتلقى التدريب. 

وقدمت المديرة الدولية لمحو الأمية الإعلامية في IREX  كاتيا فوغت، هذه النتائج إلى مجموعة من الأكاديميين والمهنيين في مجال الإعلام وممثلي وكالات التنمية الدولية في الأردن حيث تعد برامجIREX   للتربية الاعلامية ومكافحة التضليل جزءًا من جهد أوسع للمنظمة في مكافحة التضليل حول العالم. حيث تم تطبيق البرنامج في 11 دولة من بينها الولايات المتحدة.

وأكدت فوجت خلال الجلسة النقاشية "نحن نعيش في عصر وفرة المعلومات، أنها بيئة ملوثة بالمعلومات المضللة والمحتوى الذي يتم إنشاؤه ومشاركته بنقرة زر واحدة. " وأكدت أن"الوصول للمعلومات بات سهلاً وبديهياً ولكننا نواجه تحديا في اكتساب المهارات اللازمة عند نشر المعلومة ومشاركتها، علينا الاعتراف بذلك وتزويد المواطنين ببرامج محو أمية إعلامية لتحديد التضليل والتلاعب ومن ثم مقاومته ".

أطلقت IREX مناهجها التدريبية لمحو الأمية في الأردن "ميز الفرق" منذ عامين في جميع محافظات المملكة، حيث خضع للتدريب أكثر من 2000 أردني من مختلف الفئات بما في ذلك الشباب، طلاب الجامعات والبالغين مهارات جديدة مكتسبين مهارات جديدة لمعالجة المعلومات بطريقة أكثر مسؤولية ومراجعة المعلومات والتحكم في ردود أفعالهم العاطفية اتجاه القصص المضللة على وسائل التواصل الاجتماعي.


 

أخبار ذات صلة