مجلس النواب يواصل مناقشة موازنة الدولة لسنة 2020.. فيديو

محليات
نشر: 2020-01-12 15:52 آخر تحديث: 2020-01-12 17:54
ارشيفية
ارشيفية

واصل مجلس النواب في الجلسة المسائية التي عقدها اليوم الأحد مناقشة مشروعي قانوني الموازنة العامة للدولة والوحدات الحكومية لعام 2020 برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة، وحضور رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، وهيئة الوزارة.

وقال النائب الدكتور صوان الشرفات: إن الموازنة مكررة، وتعاني من العجز المستمر في ظل الفقر والبطالة المتزايدة والدمج غير المقنع للهيئات المستقلة، منتقدا "الاستثناءات والانتدابات والعقود وشراء الخدمات"، وعدم شمول أبناء دائرته الانتخابية "بدو الشمال" ضمن التشكيلات والتعديلات الوزارية المتتالية والمناصب العليا القيادية.

وقالت النائب الدكتورة عليا ابو هليل: نجتمع اليوم لنناقش مشروع الموازنة لعام 2020، وكلنا أمل أن يكون العام الحالي افضل من العام الماضي من حيث النشاط الاقتصادي، وزيادة معدلات النمو بما ينعكس إيجابا على زيادة الدخول، وتوليد المزيد من فرص العمل رغم تواضع معدل النمو الاقتصادي المتوقع.

وأشارت إلى أن عجز الموازنة لعام 2020 تم تقديره بعد المنح بمستوى قياسي غير مسبوق بنسبة 4 بالمئة من الناتج المحلي والإجمالي، مؤكدة أن الشعب الأردني لا يريد الا العيش الكريم وتحقيق العدالة الاجتماعية بين أفراده، داعية لوضع استراتيجية وطنية وفق منهجية عادلة تحقق الأمن المجتمعي وتوزع الموارد المادية والبشرية بكل شفافية ونزاهة وعدالة.

وثمن النائب خالد الفناطسة ما قامت به الحكومة أخيرا من الإعلان عن 4 حزم لتحفيز الاقتصاد وتحريك عجلته وتنميته قدر المستطاع، وجهدها كذلك لزيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين من مدنيين وعسكريين، لكن هذه هذه الزيادة، بتعبيره "جاءت بعد 10 سنوات عجاف ولم تلب الحد الأدنى والمأمول وخاصة للمتقاعدين".

وطالب الحكومة بدعم القوات المسلحة الأردنية سياج الوطن، وجميع الأجهزة الأمنية بمسمياتها كافة، ليبقى الوطن مستقرا، بالإضافة إلى المطالبة بزيادة رواتب المتقاعدين المدنيين، ومتقاعدي الضمان الاجتماعي، وحل مشكلة المتعثرين وتعديل قانون التنفيذ.

واستنكر النائب المهندس موسى هنطش تصريحات السفير الأميركي في تل ىبيب الذي وصف تواجد الأردن في الضفة الغربية بالاحتلال، مطالبا الحكومة بالرد على هذه الادعاءات، مطالبا بتوحيد الجبهة الداخلية، وبناء رؤية وطنية توافقية لمواجهة هذه التحديات والتهديدات، ورفض اتفاقية الغاز من دولة الاحتلال.


اقرأ أيضاً : مجلس النواب يبدأ "ماراثون" مناقشات موازنة 2020 تحت قبة البرلمان.. فيديو


أخبار ذات صلة