أمانة عمان لرؤيا:" قشاطة" كانت كافية لقشط المياه من محال التجار وسط البلد- فيديو

محليات
نشر: 2020-01-11 21:13 آخر تحديث: 2020-01-12 07:32
ارشيفية
ارشيفية

قدم نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة م. في أمانة عمان حسام النجداوي اعتذاره للتجار والمواطنين الذين لم تستطع الأمانة الوصول لهم أثناء المنخفض الجوي.

 وأضاف خلال حديث خاص لرؤيا أن الأمانة غطت كافة المناطق في العاصمة عمان، فالهطول كان في كثير من مناطق عمان وليس فقط في وسط البلد.

 وحول غرق مناطق في محيط الدوار السابع قال حدث ارتفاع منسوب الأمطار في 3 أماكن بمحيط السابع، مشيرا إلى أن هناك عبارات صندوقية عمرها ما بين 15 و 20 عاما وهي موجودة بشكل غير منتظم، بمعنى أن مقاطعها مختلفة من منطقة إلى منطقة.

ووعد بدراسات وحلول جذرية ستقوم بها الأمانة خلال هذا العام وستنتهي الأعمال بها في أقرب وقت، مؤكدا عدم تكرار ما حصل في محيط الدوار السابع.

وقال إن المشهد سيتكرر مرة أخرى في منطقة السابع، ووسط البلد، في حال تعرضنا لنفس الحالات الجوية والتغير المناخي وهطول أمطار غزيرة ط في ساعات قليلة جدا.

وتابع قوله :" إن هناك ظروف غير اعتيادية وهناك أيضا بنية تحتية قديمة فكل موقع وكل خط مجاري هناك خط تصريف أمطار". 

ولفت إلى أن العبارة الموجودة في منطقة وسط البلد لا يمكن أن تكون مغلقة لأن هناك صيانة دائمة لها، فحجم العبارة 12 مترا ولا يمكن ان تسكر فهي عبارة عن صندوق مستطيل الشكل طول خطها العرضي 12 والارتفاع 4 متر والبعض 5 متر، وشارع قريش مبني على صندوق العبارة فتحات المناهل على سقف العبارة دون وجود خطوط فمباشرة من الشارع إلى قلب العبارة، ويمكن من شدة الهطول وكميات الأمطار واختلاف السعات القديمة الموجودة في العبارة يحصل عندنا عنق زجاجة في موقع ما فكميات المياه تأتي لأخفض منطقة في عمان ومن 7 جبال تأتي المياه فمن عند المدينة الطبية تأتي المياه ومن منطقة الجبيهة وجزء من مرج الحمام ووادي سير، فهناك 120 مليون متر مكعب مياه والسود امتلأت ومنطقة وسط البلد صغيرة جدا ولا يمكن حلها بسحر، وهناك عمليات تدعيم وترميم في وسط البلد وهناك مشاريع قريبة جدا لحل المشكلة، وهناك عطاءات في الموضوع لغاية توسعة العبارات في المنطقة المغلقة.

ولفت إلى أن المحال التي تعرضت للمياه وسط البلد وهي104 محالات والتي ذكرتها رؤيا، كانت قشاطة المياه كفيلة بجرد المياه من محلات وسط البلد، فهذا ليس تدفق واندفاع مياه.

 تفاصيل أكثر في الفيديو: 

أخبار ذات صلة