بومبيو: سليماني كان يخطط لهجمات على سفارات أمريكية وقواعد عسكرية

عربي دولي
نشر: 2020-01-10 18:29 آخر تحديث: 2020-01-10 18:29
ارشيفية
ارشيفية

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الجمعة إن الجنرال الإيراني قاسم سليماني الذي قتل في غارة في العراق الأسبوع الماضي كان يخطط لشن هجمات على سفارات امريكية.

 وتابع في مؤتمر صحافي ان سليماني كان يخطط لهجمات "وشيكة" على "بنى تحتية أمريكية، بينها سفارات وقواعد عسكرية ومنشآت أمريكية في المنطقة".

وأعلن بومبيو أن الولايات المتحدة تعتقد أنه "من المرجح" أن يكون صاروخا إيرانيا قد أسقط الطائرة الأوكرانية قرب طهران ما أدى إلى مقتل 176 شخصا كانوا على متنها.


اقرأ أيضاً : "النواب الأمريكي" يحدّ من قدرة ترمب على العمل العسكري ضد طهران


وقال بومبيو "نعتقد أنه من المرجح أن يكون صاروخا إيرانيا قد أسقط  الطائرة. سننتظر مسار التحقيق قبل أن نتوصل لقرار نهائي".

وتأتي تصريحاته وسط تزايد الضغوط الدولية على إيران للسماح بإجراء تحقيق يحظى "بمصداقية" في اسباب تحطم طائرة البوينغ 737 الأربعاء، والذي قال عدد من الحكومات الغربية إنه نجم عن ضربة صاروخية غير مقصودة.

وأعلنت الولايات المتحدة الجمعة عن عقوبات جديدة على ايران تستهدف ثمانية مسؤولين كبار في النظام ساهموا في تحقيق "اهداف زعزعة الاستقرار"، وكذلك على كبار مصنعي الصلب والالمنيوم والحديد والنحاس.

وحددت ادارة ترمب 17 منتجا للمعادن وشركات مناجم ايرانية، شبكة من ثلاثة كيانات تتخذ من الصين وجزر سيشيل مقرا لها وسفينة ضالعة في شراء وبيع ونقل منتجات معادن ايرانية، وكذلك بتأمين مكونات انتاج معادن مهمة لمصنعي هذا القطاع الايرانيين كما أعلن وزير الخزانة الأميركي ستيف منوتشين خلال مؤتمر صحافي.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني