وزارة الطاقة توقع مذكرة تفاهم لانتاج النفط من الصخر الزيتي

اقتصاد
نشر: 2014-11-11 14:45 آخر تحديث: 2018-11-18 21:34
وزارة الطاقة توقع مذكرة تفاهم لانتاج النفط من الصخر الزيتي
وزارة الطاقة توقع مذكرة تفاهم لانتاج النفط من الصخر الزيتي
المصدر المصدر

رؤيا – ليلى خالد- وقعت وزارة الطاقة والثروة وشركة القمر للطاقة والبنية التحتية احدى شركات سي جي الهندية،  اليوم مذكرة تفاهم لتطوير مشروع للتقطير السطحي للصخر الزيتي باستخدام " تكنولوجيا روسية " في منطقة عطارات ام الغدران.

وقال وزير الطاقة الدكتور محمد حامد ان هذا المشروع يأتي لتحويل الصخر الزيتي الى بترول في اطار سياسة الحكومة لتنويع مصادر الطاقة في المملكة وعدم الاعتماد على مصدر واحد، بما يعزز أمن التزوّد بالطاقة.

واضافى حامد انه سيتم انتاج 10 الاف برميل نفط يوميا في بداية المشروع ليصل الى 40 الف برميل يوميا عند الوصول الى الانتاج التجاري الكامل او ما يعادل حوالي 20 بالمائة من استهلاك المملكة اليومي.

وتنص المذكرة على تنفيذ برنامج تنقيبي واجراء الدراسات اللازمة لتحديد المنطقة التي تفي بحاجة المشروع من خام الصخر الزيتي ونوعيته والتخلي عن باقي المنطقة واعادتها للحكومة التي يحق لها التصرف بها وبالمعلومات والدراسات الخاصة بها لغايات الاستثمار من قبل اي طرف ثالث.

كما تنص على اعداد دراسة جدوى اقتصادية متكاملة للمشروع المقترح وعلى نفقة الشركة ودون تحميل الحكومة اي نفقات وستتضمن الدراسة تقديم برنامج عمل للمرحلة الاستكشافية وتصور هندسي للمشروع يتضمن اعداد دراسة جيولوجية وجيوفيزيائية وهيدرولوجية وعمل التحاليل اللازمة لتقييم الخام وتقدير احتياجات المياه واعداد خطة تعدينية متكاملة لدراسة الخام وطرق تعدينه.

كما تتضمن المذكرة محطة تجريبية للتقنية الروسية المراد استخدامها لتقطير الصخر الزيتي وتجربة الصخر الزيتي على هذه المحطة التجريبية  واجراء دراسات رفع السوية للزيت الناتج ودراسات رفع قدرة الانتاج واعداد خطة تسويقية للمنتج واجراء دراسة تقييم الاثر البيئي حسب قانون البيئة الاردني والقوانين البيئية العالمية

أخبار ذات صلة