البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الاردني 2,2%

اقتصاد
نشر: 2020-01-09 19:36 آخر تحديث: 2020-07-23 12:20
تعبيرية
تعبيرية

توقع البنك الدولي نمو الاقتصاد الأردني بنسبة 2.2 بالمئة في العام الحالي، واستمرار ارتفاعه العام المقبل الى 2.4 بالمئة و2.6 بالمئة عام 2022.

توقع البنك جاء في تقرير الآفاق الاقتصادية العالمية، والذي توقع انتعاش نمو إجمالي الناتج المحلي تدريجياً، مدعوماً بتحسن الميزان التجاري ، وبالأداء القوي في قطاع الخدمات والسياحة.

وبين التقرير انه من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.5 بالمئة في 2020، أي ما يزيد قليلا عن مستواه المتدني بعد الأزمة المالية العالمية الذي سجله العام الماضي.

واشار التقرير الى ان اقتصادات الأسواق الصاعدة والبلدان النامية تشهد تراجعا حادا في نمو معدلات الإنتاجية منذ الأزمة المالية العالمية على الرغم من أكبر موجة لتراكم الديون وأسرعها وأوسعها نطاقا منذ سبعينيات القرن الماضي.

وفيما يخص منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا توقع التقرير، أن يرتفع معدل النمو في المنطقة إلى مستوى متواضع قدره 2.4 بالمئة في 2020، عازيا هذا الارتفاع الى حد كبير إلى انتعاش الاستثمار وتحسن مناخ الأعمال.

وتشير التنبؤات إلى أن معدل النمو في البلدان المستوردة للنفط سيرتفع إلى 4.4 بالمئة ، وتوقع ايضا أن ينتعش معدل النمو في البلدان المصدرة للنفط 2 بالمئة .


اقرأ أيضاً : "صندوق النقد": بدأنا المناقشات مع الأردن لاعتماد برنامج اقتصادي جديد مدته ثلاث سنوات


وقالت جيلا بازارباسيوغلو، نائبة رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون النمو المنصف والتمويل والمؤسسات ، تعقيبا على التقرير، "نظرا لاحتمال استمرار بطء معدلات النمو في الاقتصادات الصاعدة والبلدان النامية، يجب على واضعي السياسات اغتنام الفرصة للاضطلاع بإصلاحات هيكلية تعزز النمو واسع القاعدة الذي يعد عاملا أساسيا للحد من الفقر، ومن شأن اتخاذ خطوات لتحسين مناخ الأعمال وسيادة القانون وإدارة الديون ورفع الإنتاجية أن يساعد على تحقيق معدلات مستدامة للنمو".

أخبار ذات صلة