مؤتمر أمني في عمان غدا

محليات
نشر: 2014-11-11 12:30 آخر تحديث: 2016-07-12 00:20
مؤتمر أمني في عمان غدا
مؤتمر أمني في عمان غدا
المصدر المصدر

رؤيا -  يبحث نحو 150 شخصية من 40 جنسية عربية وغربية غدا الاربعاء في مؤتمر عمان الامني الذي ينظمه المعهد العربي لدراسات الأمن الفرص والتحديات للوصول الى منطقة خالية من الاسلحة النووية في الشرق الاوسط.

ويناقش المؤتمر الذي يعقد في الجامعة الاردنية في دورته السابعة سبل التعاون الدولي في تعزيز الامن وتنمية الاقتصاد، وكل ما يتعلق بقضايا التحقق من البرامج النووية.

وسيتناول المشاركون ملف حيازة اسرائيل لقدرات غير تقليدية ابرزها الاسلحة النووية وابرز التطورات على الملف النووي الايراني ومساعيها في المنطقة، خصوصا اتفاق جنيف ومداولات مجموعة (5+1) مع ايران.

كما سيتعرض المشاركون لبحث احتمالية حيازة مجموعات ارهابية على قدرات غير تقليدية الى جانب مواد انشطارية ومواد كيمائية وعوامل بيولوجية.

وقال مدير المعهد العربي لدراسات الأمن الدكتور أيمن خليل ان المؤتمر سيشكل فرصة لبحث اقامة حوار مشترك وإجراءات موحدة واليات مبتكرة لفض النزاعات وحظر اسلحة الدمار الشامل في ظل الاستخدام المتنامي للطاقة النووية في الشرق الاوسط.



واضاف ان المؤتمر يسعى الى القاء الضوء على المشهد الدولي للحصول على رؤية متوازنة واضحة وتشخيص دقيق للاوضاع ودراسة الاشكاليات الدولية الملحة بالتناغم مع مبادئ جامعة الدول العربية وبما يعزز اهداف الامم المتحدة.


واشار الدكتور خليل الى ان منتدى عمان الامني يستضيف للمرة الثانية ورشة عمل متخصصة حول (كيفية تغطية وصياغة التقارير الاخبارية المتعلقة باسلحة الدمار الشامل) والتي تعقدها منظمة (صحفيون نوويون) بالتعاون مع المعهد العربي لدراسات الامن.

ومن ابرز المتحدثين في المؤتمر نائب رئيس الوزراء ووزير خارجة سلوفاكيا ميروسلاف لاياك، ومرشح الانتخابات التركية الاخيرة وامين عام منظمة التعاون الاسلامي الدكتور اكمل الدين اوغلو، والمفوض السامي للامم المتحدة لشؤون نزع السلاح انجيلا كين، والسكرتير التنفيذي لمنظمة حظر التجارب النووية لاسينا زيربو، والمدير العام لهيئة العربية للطاقة الذرية عبد المجيد محجوب، ورئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان، الى جانب عدد كبير من خبرء الامن والدبلوماسيين منتسبي الاجهزة الامنية والعسكرية كوادر القطاع الاكاديمي والبحثي والقانونيين اضافة الى ممثلي وسائل الاعلام.


ويعد منتدى عمان الأمني واحد من ابرز المنتديات عالية المستوى والمتخصصة والمستدامة على مستوى المنطقة، حيث تخصص اعماله لمناقشة القضايا والتحديات الأمنية على الصعيدين الدولي والإقليمي وخيارات السياسة الخارجية، والتعاون الإقليمي، ونزع السلاح وحظر الانتشار النووي، مع التركيز بوجه خاص على منطقة الشرق الأوسط

أخبار ذات صلة