المصري: شكاوى مستمرة من البطالة والنقل وضعف النمو في المحافظات - فيديو

محليات
نشر: 2020-01-06 15:00 آخر تحديث: 2020-01-06 16:09
جهات حكومة تتعمد تعطيل مشاريع البنية التحتية في مأدبا
جهات حكومة تتعمد تعطيل مشاريع البنية التحتية في مأدبا

كشف  وزير الإدارة المحلية وليد المصري  عن شكاوى مستمرة ومزمنة في المحافظات وخاصة الصغيرة، من حيث البطالة وضعف النمو وضعف منظومة النقل.

ودعا المصري خلال حضوره اجتمعا مع اللجنة النيابية المالية لمناقشة موازنة اللامركزية في المحافظات إلى التعاون مع مجالس اللامركزية في المحافظات والعمل على ايجاد فرص العمل وزيادة النمو المحلي، الذي سينعكس على النمو العام للدولة.

وبين المصري  أن هناك مخططات شمولية لكافة مناطق المملكة  تشمل جميع الجوانب من مثل الإعفاءات من الرسوم والرخص، والمهن، والضريبة لمدة عامين.

وكشف المصري إن الموازنة المحلية خصصت ٢٥ مليون دينار ستذهب إلى المشاريع الإبداعية في البلديات لخلق فرص عمل ورفع نسبة النمو والتنمية المحلية في المحافظات.

من جهته اعتبر رئيس اللجنة المالية في مجلس محافظة الزرقاء  عواد الخلايلة تداخل الصلاحيات بين وزارة الإدارة المحلية والأشغال والبلديات في المحافظات مشكلة أساسية في إعاقة العمل وتنفيذ عمل مجالس المحافظات .

رئيس مجلس محافظة مادبا يوسف غليلات قال إن  هناك تعطيل متعمد في تنفيذ المشاريع البنية التحتية والخدمية في المحافظات التي تم إقرارها من مجالس المحافظات، وأن هذا التعطيل يمارس من قبل بعض الجهات الحكومية محملا تلك الجهات مسؤولية ذلك.

 وطالب غليلات أن يكون هناك مادة قانونية في مسودة مشروع تعديل قانون اللامركزية تهدف تعزيز التشاركية بين البلديات ومجالس المحافظات.

 أمارئيس مجلس محافظة معان التنمية في محافظة معان  عبدالكريم الجازي فقال لدينا مشكلة في كتب الالتزامات المالية من قبل الحكومة بعد تنفيذها للمشاريع، مطالبا الحكومة في تعديل القانون ومنح الصلاحيات اللازمة للمجالس في اتخاذ المناقلات اللازمة من الموازنة المالية للحد من تعثر المشاريع على الأرض .

  محمد الزوايدة رئيس مجلس محافظة العقبة قال إن  المشاكل موجودة منذ زمن ولم تحل أية مشكلة مطروحة من قبل مجلس المحافظة.

واضاف: "لدينا مشكلة في العمل المؤسسي في الوزارة متمثلة في مشكلة التواصل مع أعضاء الحكومة.

وبين ان الحكومة تعمل وفق رؤيتها بينما المحافظات غير شريكة في اتخاذ القرارات ويوجد خلل كبير بس مجالس المحافظات ودائرة العطاءات الحكومية بسبب غياب التنسيق

 

أخبار ذات صلة