50 مليون دولار قرض من البنك الأوروبي للأردن

اقتصاد
نشر: 2014-11-11 09:41 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
50 مليون دولار قرض من البنك الأوروبي للأردن
50 مليون دولار قرض من البنك الأوروبي للأردن
المصدر المصدر

رؤيا - بترا - قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية، ضمن برنامج الترويج والمشاركة من أجل التعاون الاقتصادي "بروباركو" قرضين مجموعهما 100 مليون دولار مناصفة، لتمويل إنشاء ثلاث محطات لتوليد طاقة شمسية (فوتوضوئية) في الأردن بمنطقة قريبة من مدينة معان.



وقال بيان اصدره البنك الأوروبي، الثلاثاء، ، إن المحطات الجديدة توفر طاقة توليد قدرتها 40 ميغاواطا من موارد محلية نظيفة وموثوق بها، بما يؤدي إلى خفض اعتماد الأردن على النفط والغاز الذي يستورد نحو 97 بالمئة من الطاقة التي يستهلكها.



وبحسب البيان فقد تم تطوير المشروعات الثلاثة بالاشتراك مع سكاتك سولار (إيه إس إيه) النرويجية وشركائها الأردنيين، والشركة الأوروبية الأردنية لمشروعات الطاقة المتجددة (إي جيه آر إي) وشركة غرينلاند للطاقة البديلة.

وقالت مديرة الكهرباء والطاقة بالبنك نانديتا بارشاد، "يسرنا العمل مع بروباركو، وسكاتك سولار، و(إي جيه آر إي) والشركاء لتعزيز إنتاج الطاقة المتجددة في الأردن الذي يمتلك موارد طاقة متجددة، وخاصة الطاقة الشمسية، ونحن ملتزمون بتطوير هذا القطاع والمساعدة في زيادة امدادات الطاقة مع التقليل من الآثار البيئية".



بدوره، قال الرئيس التنفيذي لبروباركو كلود بيريو إن تشجيع تنمية الطاقة الخضراء والنظيفة هو أحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها استراتيجية بروباركو.



وأضاف أن الشراكة الناجحة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وشركة سكارتك سولار، وشركة إي جيه آر إي، سوف تسهم ليس فقط في تقليل اعتماد الأردن على الوقود الأحفوري مع تأمين احتياجاتها من الطاقة، ولكن أيضا في مكافحة تغير المناخ على نطاق أوسع وأكثر عالمية، مبينا ان بروباركو تعمل في الأردن منذ عشرة أعوام، ونأمل حقا أن تكون عملياتنا المستقبلية أكثر نشاطا.

أخبار ذات صلة