مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

صورة من الفيديو

من هو قاسم سليماني ؟

من هو قاسم سليماني ؟

نشر :  
منذ 4 سنوات|
اخر تحديث :  
منذ 4 سنوات|

رأس حربة إيران هكذا كان يلقب القيادي البارز في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني صاحب الثلاثة وستين عاما، والذي اغتيل بضربة أمريكية قرب مطار بغداد الدولي.

سليماني ارتبط اسمه بامتداد يديه إلى عدة جبهات في كل من العراق وسوريا واليمن ولبنان وغزة، بهدف تعزيز النفوذ الإيراني في المنطقة.

في العام ألف وتسعمئة وتسعة وسبعين، انضم الجنرال سليماني، الذي كان حينذاك شابا ينحدر من عائلة فقيرة جنوب شرق إيران، إلى الحرس الثوري، قبل أن يقاتل في الحرب العراقية الإيرانية خلال الثمانينيات، وفي العام ألف وتسعمئة وثمانية وتسعين برز اسمه بشكل أكبر، حين جرى تعيينه قائدا لفيلق القدس الإيراني.


اقرأ أيضاً : ترمب بعد مقتل سليماني: أنا مستعد لاتخاذ ما يلزم لحماية الأمريكيين


أدوار سليماني لم تقتصر على الجبهات والمعارك فقط، وإنما أسندت إليه أدوار سياسية أخرى، مثل قمع التظاهرات في إيران، وتنفيذ اغتيالات ضد معارضين إيرانيين في الخارج وغيرهم من المعارضين في سوريا والعراق وضد المصالح الأمريكية في المنطقة.

وكان لسليماني دور محوري ورئيسي في المعارك التي دارت في سوريا إلى جانب نظام الأسد وحمايته من السقوط، وكانت كانت زيارته لموسكو الخطوة الأولى في التخطيط للتدخل العسكري الروسي الذي أعاد تشكيل الحرب السورية وإقامة تحالف إيراني روسي جديد لدعم بشار الأسد.

عمليات إيران السرية في الخارج كانت مسؤولية سليماني، إلى أن وصف بأنه يتمتع بنفوذ دبلوماسي أكثر من وزير الخارجية جواد ظريف.

وبتعيين اسماعيل قا آني هل سيكون رأس حربة إيران القادم بعد اغتيال شخصية إيران الفريدة بحسب مراقبين؟