إيران تعلن تعيين نائب قاسم سليماني قائدا جديدا لفيلق القدس

عربي دولي
نشر: 2020-01-03 12:21 آخر تحديث: 2020-01-03 13:02
قاسم سليماني
قاسم سليماني

أعلن المرشد علي خامنئي، الجمعة، تعين العميد إسماعيل قاآني قائدا لفيلق القدس خلفا لقاسم سليماني، الذي اغتاله الجيش الأمريكي باستهداف سيارته بالصواريخ.

والجنرال إسماعيل قاآني يعتبر الرجل الثاني بعد القائد سليماني في الحرس الثوري، وتميز بتصريحاته الداعمة للمقاومة سيما في سوريا ولبنان وفلسطين.

وقال في تصريحاتٍ سابقة له إن "كل الذين يقفون معنا اليوم هم في الواقع جاؤوا للوقوف تحت العلم الإيراني، وهذه تعد نقطة قوتنا الإقليمية الفاعلة والحقيقية في منطقة الشرق الأوسط، التي يفتقدها أعداؤنا".

وتصفه وسائل إعلامٍ عديدة، بأنه الرجل الصلب الذي لا يختلف كثيرا عن الجنرال قاسم سليماني، وله من الخبرة الكافية بشأن التعامل مع جبهات القتال المختلفة.

وكان قد أُعلن في العراق وايران فجر الجمعة، مقتل قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني في قصف أمريكي استهدف موكبه في محيط مطار بغداد الدولي.


اقرأ أيضاً : اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني


كما قتل في عملية القصف مسؤولون عسكريون اخرون بينهم نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس ومسؤول تشريفات الحشد الشعبي محمد رضا الجابري واخرون.

وأصدرت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" مساء الخميس، بيانا قالت فيه، أنه "بتوجيهات" من الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، قام الجيش الأمريكي "بعمل دفاعي حاسم لحماية الأفراد الأمريكيين في الخارج، بقتل قائد "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، والمصنف باعتباره منظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة.

أخبار ذات صلة