أمريكا: نتوقع هجمات جديدة من فصائل موالية لإيران في العراق و"سنجعلهم يندمون" عليها

عربي دولي
نشر: 2020-01-02 19:22 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
وزير الدفاع الأميركي مارك أسبر
وزير الدفاع الأميركي مارك أسبر

قال وزير الدفاع الأميركي مارك أسبر الخميس أنه يتوقع أن تقوم الفصائل الموالية لإيران في العراق بشن هجمات جديدة على القوات الأمريكية، وقال "سنجعلهم يندمون" عليها، وذلك بعد مهاجمة السفارة الأميركية في بغداد ومقتل اميركي في كركوك.

وصرح وزير الدفاع الأمريكي "إننا نشهد استفزازات منذ أشهر".

وأضاف "هل اعتقد أنهم يمكن أن يقدموا على فعل شيء؟ (الجواب) نعم. وسيندمون على ذلك على الارجح... نحن جاهزون للدفاع عن أنفسنا، ومستعدون لصد اية تصرفات سيئة أخرى من هذه الجماعات التي ترعاها وتوجهها وتمولها جميعا إيران". 

وتابع انه اذا علمت واشنطن بهجمات جديدة قيد التحضير "فسنتخذ اجراءات وقائية لحماية القوات الاميركية ولحماية ارواح اميركية".

وأكد قائد الاركان الاميركي الجنرال مارك ميلي من جهته أن السفارة الامريكية في بغداد محمية بشكل جيد.

واضاف ان المتظاهرين "أثاروا الكثير من الدخان للفت الانتباه" لكن "نحن متأكدون تماما ان السفارة آمنة وانه من غير المرجح إلى حد كبير ان يتمكن أي كان من اقتحامها".

واقتحم الثلاثاء الاف المحتجين العراقيين السفارة الأمريكية في بغداد وهتفوا "الموت لأميركا" بسبب هجمات جوية أميركية على قواعد لحزب الله العراقي الموالي لإيران في شمال العراق.

وقتل 25 مقاتلا في الغارات الاميركية.

وانسحب المتظاهرون الاربعاء من محيط السفارة الاميركية بعد يومين من العنف لكن الحزب المستهدف هدد بالانتقام.

وقال قائد الاركان الاميركي ان هجوم كتائب حزب الله على قاعدة كركوك كان هدفه "قتل أمريكيين" مضيفا ان "اطلاق 31 قذيفة ليس اطلاق نار تحذيرياً، بل هدفه التسبب في أضرار والقتل".

وأشار اسبر الى ان كل ذلك "غيَّر المعطيات (..) ونحن على استعداد لفعل كل ما هو ضروري للدفاع عن موظفينا ومصالحنا وشركائنا في المنطقة".

وردا عن سؤال حول ما ينتظره الامريكيون من السلطات العراقية قال المسؤولان الاميركيان ان على الحكومة العراقية بذل المزيد لحماية القوات الامريكية.

ولاحظ الجنرال ميلي ان العراقيين "لديهم القدرات لفعل ذلك (..) السؤال بالطبع عن الارادة السياسية، وهذا أمر لسنا نحن من يقرره". 

أخبار ذات صلة

newsletter