ايران تستدعي القائم بالأعمال السويسري احتجاجا على المواقف الأمريكية

عربي دولي
نشر: 2020-01-01 15:37 آخر تحديث: 2023-06-18 13:14
علما امريكا وايران
علما امريكا وايران

استدعت طهران الأربعاء القائم بأعمال السفارة السويسرية التي تمثل المصالح الأمريكية في إيران، للاحتجاج على تصريحات المسؤولين الأميركيين "المثيرة للحروب" في العراق المجاور، وفقا لوزارة الخارجية.

وقالت الوزارة إن "القائم بالأعمال السويسري استدعي إلى وزارة الخارجية ... على خلفية مواقف لمسؤولين أميركيين فيما يتعلق بالتطورات في العراق".

وأضافت أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية أبلغت احتجاج إيران الشديد على تصريحات المسؤولين الأمريكيين المنتهكة لميثاق الامم المتحدة والمثيرة للحروب" وفق وكالة تسنيم للأنباء.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وغيره من المسؤولين الأمريكيين، حمّلوا إيران مسؤولية الهجوم بالقذائف الذي أسفر عن مقتل متعاقد أميركي في شمال العراق.


اقرأ أيضاً : ترمب يقول انه لا يتوقع حربا مع ايران


كما أنّهم حمّلوها مسؤولية الوقوف خلف الاعتداء على السفارة الأميركية في بغداد الثلاثاء من قبل متظاهرين غاضبين بسبب الغارات الأميركية التي أدت إلى مقتل 25 مقاتلا في غرب العراق.

وقالت وزارة الخارجية في بيانها إنّها طلبت من القائم بالأعمال السويسري إبلاغ الأمريكيين أنّ "العراق دولة مستقلة".

واضافت أنّ "الجيش الامريكي تسبب باستشهاد 25 شاباً على الاقل (...) وجرح عدد كبير من دون تقديم ابسط دليل عن الذنب الذي ارتكبوه".

واعتبرت أنّ "من الطبيعي أن يبدي الشعب العراقي ردة فعل على الدولة التي تحتل ارضهم وتقتل شبابهم".

وقطعت العلاقات الدبلوماسية المباشرة بين طهران وواشنطن منذ اقتحام طلبة إيرانيين السفارة الأميركية في طهران في 1979 واحتجازهم العاملين فيها لمدة 444 يوما.

أخبار ذات صلة

newsletter