Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بومبيو يزور اوكرانيا بداية 2020 في خضم إجراءات عزل ترمب | رؤيا الإخباري

بومبيو يزور اوكرانيا بداية 2020 في خضم إجراءات عزل ترمب

عربي دولي
نشر: 2019-12-30 18:19 آخر تحديث: 2019-12-30 18:19
بومبيو
بومبيو

يزور وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو في الثالث من كانون الثاني اوكرانيا قبل محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب امام مجلس الشيوخ بعد اتهامه بالضغط على كييف للتحقيق بشأن منافسه الجمهوري جو بايدن، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين. 

وسيكون بومبيو أرفع مسؤول اميركي يزور اوكرانيا منذ اندلاع الفضيحة في ايلول 2019 بسبب مكالمة هاتفية بين ترامب ونظيره الاوكراني فولوديمير زيلينسكي لفتح تحقيق بشأن جو بايدن. 

وسيجري بومبيو في كييف مباحثات مع زيلينسكي وعدد من المسؤولين، بحسب ما أفادت المتحدة باسم الوزارة مورغان اورتاغوس. 

وفي 18 كانون الأول وجه مجلس النواب اتهاما لترامب بتجاوز السلطة رسميا وذلك لطلبه من نظيره الاوكراني التحقيق بشأن بايدن الاوفر حظا لمنافسته في تشرين الثاني 2020 على الرئاسة. 

كما اتهمه بتجميد مساعدة عسكرية قيمتها 400 مليون دولار لسلطات كييف مقابل تلبية طلبه.

لكن لم يصوت على اجراءات العزل سوى النواب المعارضين الديموقراطيين الذين يشكلون اغلبية في مجلس النواب. ويتوقع ان تتم تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون ويرجح ان تعقد الجلسة في كانون الثاني 2020.

وأعلنت الخارجية الأميركية أن بومبيو، الذي يدافع عن ترامب منذ بداية الازمة رغم ان عددا من الشهود اتهموه بالتورط في فضيحة أوكرانيا، "سيعيد تأكيد دعم الولايات المتحدة لسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا" خلال زيارته. 

وتأتي هذه الزيارة في ظل خفض للتصعيد بين كييف وموسكو في إطار الحرب في شرق أوكرانيا بين كييف وانفصاليين موالين لروسيا. 

وأجرى الطرفان الأحد عملية تبادل أسرى شملت 200 شخص، في مؤشر جديد الى انفراج الأزمة منذ انتخاب زيلينسكي رئيساً لأوكرانيا في نيسان/ابريل. 

وبالإضافة إلى لقائه وزيري الخارجية والدفاع، يلتقي بومبيو أيضاً مسؤولين دينيين ومن المجتمع المدني والأعمال. 

ولم ترد عبارة محاربة "الفساد" في بيان الخارجية الأميركية، إلا أن المتحدثة باسمها مورغان أورتاغوس أكدت أن هذا الموضوع سيطرح خلال محادثات بومبيو حول "مناخ الأعمال" و"برنامج الإصلاحات الحكومية". 

يشار إلى أن إدارة ترامب تقول إن السبب الوحيد لطلبها من السلطات الأوكرانية التحقيق بشأن جو بايدن وابنه هانتر الذي كان يعمل في شركة أوكرانية للغاز هو مكافحة الفساد.  

ويتوجه بومبيو بعد ذلك إلى بيلاروسيا وكازاخستان ثم أوزبكستان وقبرص، في جولة تستمر حتى السابع من كانون الثاني/يناير، وفق ما أعلنت الخارجية الأميركية في بيان الاثنين. 

أخبار ذات صلة

newsletter