السيسي: انتخابات مجلس النواب في الربع الأول من العام المقبل

عربي دولي
نشر: 2014-11-10 16:37 آخر تحديث: 2016-07-20 09:20
السيسي: انتخابات مجلس النواب في الربع الأول من العام المقبل
السيسي: انتخابات مجلس النواب في الربع الأول من العام المقبل
المصدر المصدر

رؤيا - الاناضول - قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة الطريق والمتمثل في الانتخابات البرلمانية سيتم إنجازه قبل عقد المؤتمر الاقتصادي الدولي الذي ستستضيفه مصر خلال الربع الأول من عام 2015.

جاء ذلك خلال استقباله وفدًا موسعًا من ممثلي كبرى الشركات الأمريكية، بالإضافة إلى أعضاء مجلس الأعمال المصري الأمريكي وأعضاء الغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة، بحضور رئيس الحكومة، إبراهيم محلب، وبعض وزرائه.

ونوّه السيسي، خلال لقائه بالوفد الذي وصل القاهرة أمس ويزور القاهرة لثلاثة أيام، إلى "نجاح مصر وشعبها في إنجاز استحقاقين رئيسيين من استحقاقات خارطة المستقبل وهما إقرار الدستور (تم في يناير/كانون الثاني) والانتخابات الرئاسية (تمت في يونيو/حزيران الماضي).

والانتخابات البرلمانية هي الخطوة الثالثة والأخيرة في خارطة الطريق التي تم إعلانها في 8 يوليو/ تموز 2013 عقب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي من منصبه بخمسة أيام، وتضمنت أيضا إعداد دستور جديد للبلاد (تم في يناير /كانون ثان الماضي)، وانتخابات رئاسية (تمت في يونيو /حزيران الماضي).

كما أشار السيسي إلى الجهود التي تبذلها مصر لمكافحة الإرهاب في سيناء (شمال شرق)، موضحًا أن هذه الجهود لا تصب فقط في صالح الداخل المصري، وإنما في صالح استقرار المنطقة ككل، لا سيما أن ترك سيناء لتصبح بؤرة للإرهاب والتطرف كان من شأنه أن يحد من قدرة مصر على الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها الدولية، وهو الأمر الذي كان سينعكس سلبًا على اتفاقية السلام المصرية – الإسرائيلية.

وتشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة المصرية، حملة عسكرية موسعة، بدأتها في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، لتعقب ما تصفها بالعناصر "الإرهابية"، و"التكفيرية" و"الإجرامية" في عدد من المحافظات وعلي رأسها شمال سيناء، تتهمها السلطات المصرية بالوقوف وراء هجمات مسلحة استهدفت عناصر شرطية وعسكرية ومقار أمنية، تصاعدت عقب عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو/ تموز عام 2013.

ودعا العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في بداية يونيو/ حزيران الماضي، عقب إعلان فوز عبد الفتاح السيسي بانتخابات رئاسة الجمهورية، إلى عقد مؤتمر للمانحين لمساعدة مصر في تجاوز أزمتها الاقتصادية، فور الإعلان رسميا عن فوز المشير عبدالفتاح السيسي في انتخابات الرئاسة.

أخبار ذات صلة