الطراونة يلتقي المشاركين في اجتماع برلمانيي المناخ

محليات
نشر: 2014-11-10 16:30 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
الطراونة يلتقي المشاركين في اجتماع برلمانيي المناخ
الطراونة يلتقي المشاركين في اجتماع برلمانيي المناخ
المصدر المصدر

رؤيا - جورج برهم- أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ان الاردن من اوائل الدول التي استجابت للمبادرات الداعية للتوجه لمشروعات الطاقة المتجددة .

واضاف خلال لقائه اليوم الاثنين المشاركين في اجتماع برلمانيي المناخ الذي عقد في منطقة البحر الميت يومي 7 و 8 الماضيين والذي خصص لمناقشة كيفية تسريع ثورة الطاقة المتجددة ان الاردن يحفز مشروعات الطاقة المتجددة من خلال سن التشريعات التي تشتمل تسهيل التوجه لهذه الطاقة بدلا من التقليدية الاخرى والتي تؤثر سلبا على البيئة والتغير المناخي .

واكد اهمية تحويل الطاقة المتجددة الى ثروة مستدامة ليستفيد منها الجميع بحيث تصبح الطاقة النظيفة قوة اقتصادية لا يستهان فيها لتحقيق النمو الاقتصادي ما يؤدي الى المساعدة في دفع والتنمية الاقتصادية المستدامة .

بدورها قالت منسقة برنامج برلمان المناخ لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا النائب وفاء بني مصطفى ان البرنامج اختتم فعالياته بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي وبرنامج الامم المتحدة الانمائي في لقاء عقد في مجلس النواب برعاية رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وبحضور رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الاعيان الدكتور جواد العناني مشيرة الى ان اللقاء ناقش موضوع استثمار الطاقة المتجددة في الاردن وكيفية استثمارها ومواجهة التغييرات المناخية .

من جهته قال النائب جمال قموة ان فاتورة الطاقة مرتفعة في الاردن مشيرا الى ان لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس النواب اضافت العديد من التعديلات على قانون الطاقة المتجددة من اهمها اعفاء مدخلات انتاج الطاقة من ضريبة المبيعات مشددا ان الطاقة المتجددة هي طاقة خضراء ونظيفة ولا تؤثر على البيئة .

وبين قموة ان الاردن يعتبر رابع دولة في العالم تمتلك الصخر الزيتي وستقوم باستثماره لانتاج البترول بالاضافة الى الحرق المباشر للصخر الزيتي لانتاج الكهرباء .

بدوره قال العين جواد العناني ان المشكلة الاقتصادية الاساسية التي تواجه المملكة هي قطاع الطاقة وارتفاع فاتورتها مما يشكل تحديا رئيسيا للحكومة يتمثل في اتخاذها لقرارات مؤلمة لعلاج هذا التحدي مطالبا باستثمار المصادر المحلية للطاقة المتجددة .

من جهته استعرض الوفد اسعار تكلفة انتاج الكهرباء والطاقة في الاردن مقارنة بالدول الاخرى كالولايات المتحدة الامريكية .

واشاروا الى ان الارتفاع الواضح لسعر تكلفة الطاقة في الاردن نظرا لارتفاع اسعار النفط والانقطاع المتكرر للغاز المصري والذي يستخدم في توليد الطاقة .

ودعوالى وجوب ان يستثمر الاردن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح للتخفيف من فاتورة الطاقة مما سينعكس ايجايا على الوضع الاقتصادي في المملكة من خلال انخفاض اسعار انتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية والرياح .

حضر اللقاء المدير الاقليمي لبرلمان المناخ الدكتور مصطفى العوازي وعدد من برلمانيي الهند والمغرب وتونس وتنزانيا والعديد من الخبراء في مجال الطاقة .

أخبار ذات صلة