توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع تقاطع الصناعة بكلفة 14 مليون و800 الف دينار

اقتصاد
نشر: 2014-11-10 16:04 آخر تحديث: 2016-07-06 21:50
توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع تقاطع الصناعة بكلفة 14 مليون و800 الف دينار
توقيع اتفاقية تنفيذ مشروع تقاطع الصناعة بكلفة 14 مليون و800 الف دينار

رؤيا - علي الأعرج - وقعت امانة عمان وشركة محمد احمد ابو عيشة واخوانه للمقاولات اليوم اتفاقية تنفيذ مشروع تقاطع الصناعة الذي احيل عطاءه مؤخرا على الشركة بقيمة اجمالية ( اربعة عشر مليون وثمانمائة الف دينار).


وقال امين عمان عقل بلتاجي ان المشروع يقع ضمن منظومة التقاطعات المرورية التي خضعت لدراسات من الدوائر ذات العلاقة في الامانة لايجاد حلول تستوعب زخم حركة المركبات في الموقع الذي يعتبر عصب مروري هام واحد مداخل العاصمة عمان .


وأضاف ان للمشروع فوائد بيئية بالتخفيف من التلوث وتقليل انبعاث الغازات من عوادم السيارات بعدم  التوقف وانسيابية حركة السير ، واقتصادية باختصار الوقت وتقليل استهلاك الوقود وستنعكس ايجابا على المدينة والمواطن .


واعرب بلتاجي عن شكره لمتابعة وزير الأشغال للمشروع وكوادر الوزارة التي سينفذ المشروع بالتعاون معها كون شارع الملك عبدالله الثاني الذي يربط الدوار الثامن مع شارع المطار من الشوارع النافذة .


واشار الى ان النهضة العمرانية في العاصمة وما صاحبها من كثافة سكانية ناجمة عن النمو الاعتيادي للمجتمع الاردني واللجوء من بلدان مجاورة ، فضلا عن وصول عدد المركبات في عمان الى مليون و200 الف مركبة وارتفاعها في ساعات الذروة الى مليون و800 الف ، هي اسباب ساهمت بتشكيل ضغط على البنية التحتية واختناقات مرورية على شبكة الطرق تسعى الامانة لمعالجتها .


ولفت بلتاجي ان امانة عمان ولحل الاختناقات المرورية في عدة مواقع بالعاصمة تمكنت بعد إعداد دراسات اخذت بالاعتبار السلامة المرورية على الطرقات والجدوى الاقتصادية والبيئية من الحصول على تمويل تنفيذ ثلاث تقاطعات مرورية في العاصمة وبتوجيهات رئيس الوزراء د عبدالله النسور من المنحة الخليجية وبكلفة اجمالية مقدارها 45 مليون دينار .  


وتشمل التقاطعات  ( البا هاوس / على شارع الملك عبدالله الثاني ، وتقاطع جاوا / على طريق الجويدة / مادبا ، وتقاطع مرج الحمام / على طريق السلام ) .


من جانبه اكد خليل ابو عيشة عقب توقيعه الاتفاقية عن الشركة ، وعن مجلس الامانة امينها عقل بلتاجي ، التزام الشركة بتنفيذ مشروع تقاطع الصناعة حسب المواصفات وبنود العطاء ، وان  كافة الاعمال ستتم خلال ( 485 ) يوم من تاريخ المباشرة بالعمل ، لافتا ان المشروع سينفذ بخبرات وكفاءات اردنية .


وقال مدير مدينة عمان المهندس فوزي مسعد أن المشروع يشكل عودة وانطلاقة  جديده للمشاريع الحيوية  الكبرى التي كانت تنفذها المدينة وتوقفت خلال السنوات الخمس الماضية لأسباب عديده .


ويقع المشروع على شارع الملك عبدالله الثاني ابن الحسين  وشارع الملكة زين الشرف ، ويتالف من ثلاثة مستويات هي جسر رئيسي بطول 950 متر للاتجاه القادم من المطار باتجاه الدوار الثامن في شارع الملك عبدالله الثاني ويلتقي معه جسر فرعي بطول 250 متر للاتجاه القادم من المنطقة الصناعية باتجاه الثامن .


ونفق رئيسي بطول 620 متر للاتجاه القادم من الدوار الثامن في شارع الملك عبدالله الثاني باتجاه المطار يتفرع منه نفق بطول 380 متر باتجاه منطقة عبدون من خلال شارع الملكة زين الشرف . 

أخبار ذات صلة