Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
فراشة نادرة تحير علماء العالم .. شاهد الفيديو | رؤيا الإخباري

فراشة نادرة تحير علماء العالم .. شاهد الفيديو

هنا وهناك
نشر: 2019-12-28 17:38 آخر تحديث: 2023-06-18 15:26
فراشة نادرة تحير علماء العالم
فراشة نادرة تحير علماء العالم

يُحاول عالم الحشرات نيكولا مولان وهو يتدلى من غصن شجرة على ارتفاع 40 مترا عن الأرض، أن يرصد بواسطة منظار أكبر فراشة في إفريقيا يكاد العلم لا يعرف شيئا عنها.

ففي ظلة الغابة هذه يُفترض أن تتواجد  "بابيليو أنتيماكوس" التي لم ينجح أي شخص منذ اكتشافها العام 1782 من مراقبة مرحلة تشكل اليسروع والخادرة عند هذه الفراشة السامة التي قد يبلغ باع جناحيها 20 إلى 25 سنتيمترا.

ومن أجل فك هذا اللغز، أتت بعثة فرنسية مؤلفة من نحو عشرين شخصا ممولة من أموال خاصة، إلى أقصى جنوب جمهورية إفريقيا الوسطى لمدة ثلاثة أسابيع عند ضفة نهر لوباي الذي يتعرج بين أرجاء الغابة.

ويوضح نيكولا مولان من مركز المراقبة الذي اتخذه "هو مكان للصيد غير القانوني حيث يأتي الذكور لنهل الاملاح المعدنية على ضفة النهر فيلقي القبض عليها جامعون أو معدو لوحات" فنية.

ففي جمهورية إفريقيا الوسطى، تشكل لوحات أجنحة الفرشات نوعا من الفن الحرفي المشهور يشكل موردَ رزق الكثير من صائدي الفراشات. وفي الخارج، قد يصل سعر فراشة "أنتيماكوس" إلى 1500 يورو.


اقرأ أيضاً : بحثا عن حياة على الكوكب الأحمر.. ناسا تكشف "المريخ 2020"


وثمَّة إقبال خصوصًا على الذكور منها التي تطير على مقربة من الأرض، بسبب أجنحتها الكبيرة البرتقالية المخططة بالأسود.

إلا أن الإناث التي تعيش في ظلة الغابة؛ حيث تجرس الزهور المعرضة للشمس، فهي تفلت من المراقبة في غالب الأحيان. ويؤكد كبير علماء الحشرات في البعثة فيليب أنوييه "هذا النوع على غرار أنواع أخرى كثيرة، بات نادرا".

أخبار ذات صلة

newsletter