نظام جديد لتقييم أداء مدرسي الجامعة الاردنية

محليات
نشر: 2014-11-10 13:18 آخر تحديث: 2016-07-30 00:10
نظام جديد لتقييم أداء مدرسي الجامعة الاردنية
نظام جديد لتقييم أداء مدرسي الجامعة الاردنية
المصدر المصدر

 رؤيا - بترا -  قال نائب رئيس الجامعة الأردنية لضمان الجودة والبحث العلمي الدكتور محمد البطش إن تطوير نظام تقييم أداء عضو هيئة التدريس الجديد لأغراض الترقية يلبّي توجهات الجامعة للارتقاء بالعملية التدريسية وسعيها لتحقيق أهدافها الإستراتيجية بالوصول إلى العالمية.

وأضاف، خلال لقائه عمداء الكليات ورؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعة أمس الأحد، إن النظام الجديد يحقق الشفافية على إجراءات التقييم من خلال إشراك عضو هيئة التدريس بتقييم أدائه بنفسه، وذلك عن طريق ملفه التدريسي الخاص به والذي يوثق ما أنجزه عبر الأعوام السابقة بشكل تراكمي.

وأوضح البطش أن تجاهل النظام السابق للجوانب الدالة على جودة الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس وتركيزه على أدائه البحثي فقط، وعدم اهتمامه بجانبي التدريس وخدمة المجتمع، كانت أهم المسوغات التي دعت إلى إعادة النظر في النظام وتطويره.

وأشار إلى أن مكونات ترقية عضو هيئة التدريس تتمثل بالإنتاج البحثي الذي يخصص له 60 نقطة، والأداء التدريسي ويخصص له 25 نقطة، وخدمة المجتمع بواقع 15 نقطة.
وذكر البطش أن النموذج الخاص بتقييم الأداء التدريسي يضم أربعة مجالات تتمثل بالتخطيط والتحضير للعملية التدريسية، والبيئة التعليمية والتدريسية، وعمليات التدريس وعادات العمل، والسمات الشخصية.

فيما اشتمل النموذج الخاص بالتقييم في مجال خدمة المجتمع على ثلاثة محاور تمثلت بخدمة مجتمع الجامعة، وخدمة المجتمع المحلي، وخدمة المجتمع الأكاديمي، على ما أضاف البطش.

أخبار ذات صلة