طقس الخميس: عاصف ومغبر مع أمطار شمالاً متبوع بأمطار غزيرة في الوسط

طقس
نشر: 2019-12-26 00:09 آخر تحديث: 2019-12-26 07:24
خريطة توضيحية من طقس العرب
خريطة توضيحية من طقس العرب
المصدر المصدر

يتزايد تدريجياً تأثر المملكة الخميس بالمُنخفض الجوي المُصنف بالدرجة الثالثة (مُتوسط إلى عالي الفعالية)، و الذي يتميز ببطء حركته و انتشار تأثيره على المملكة.

ويترافق مع هذا المنخفض عبور جبهة هوائية باردة عالية الفعالية إلا أنها بطيئة الحركة و تعبر المملكة ببطء بدءاً من شمال البلاد و تمتد لاحقاً لتصل المناطق الوسطى و الشرقية و أجزاء من جنوب البلاد.

وتتسبب هذه الحركة البطيئة للمنخفض الجوي والجبهة المُرافقة معه بهبوب رياح شديدة ذات هبات قد تصل في بعض المناطق سرعتها ما يفوق 100 كم/ساعة بالإضافة إلى انتشار غبار كثيف في مناطق واسعة من جنوب وشرق المملكة بالإضافة إلى المناطق الوسطى بحيث يتميز الطقس الخميس في تلك المناطق بأنه عاصف و مُغبر.

ويُحتمل هطول بعض الزخات المطرية المُتقطعة فوق المُرتفعات الجبلية الوسطى و الجنوبية بما فيها العاصمة.

على النقيض من ذلك، فإن المناطق الشمالية من المملكة و التي تشمل محافظات إربد، جرش و عجلون و أجزاء من محافظتي البلقاء و المفرق يُتوقع أن تشهد هطولاً غزيراً للأمطار بمشيئة الله مُترافقة مع حدوث الرعد و تساقط لزخات البَرَد.

 ويُتوقع أن تُسجل محافظات الشمال نهار الخميس كميات كبيرة من الأمطار قد تفوق حاجز الـ 75 مم مما يؤدي إلى تشكل السيول و جريان الاودية و ارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق.


اقرأ أيضاً : تعرف على سرعة الرياح في معظم مناطق المملكة


الجبهة الباردة تبدأ بعبور العاصمة ووسط المملكة بعد عصر الخميس

ومع دخولنا في ساعات عصر الخميس، تتحرك تلك الجبهة الهوائية الباردة تدريجياً نحو الجنوب الشرقي لتستقر ليلاً فوق المناطق الوسطى، و بناءً على هذه المُعطيات فيُتوقع أن تبدأ أمطار غزيرة بمشيئة الله بالهطول في المناطق الوسطى و العاصمة عمان في ساعات ما بعد العصر و المساء و تكون مترافقة مع حدوث العواصف الرعدية و تساقط لزخات من البَرَد بحيث يكون الطقس عاصفاً و مُمطراً.

كما و تخف قليلاً و تدريجياً سرعة الرياح في هذه المناطق نتيجة عبور هذه الجبهة الهوائية الباردة.

ويُتوقع أن تستمر أمطار كثيفة و غزيرة بالهطول بوتيرة شبه متواصلة في مناطق وسط المملكة و العاصمة عُمان بُعيد مساء الخميس و تستمر حتى عصر الجمعة، حينها تضعف قليلاً الأمطار و تصبح متوزعة أكثر على فترات.

ولا يُستبعد تسجيل كميات كبيرة من الأمطار في النمناطق الوسطى من المملكة، قد تتجاوز في بعض المناطق 75 مم، مما يؤدي أيضاً إلى تشكل السيول، و جريان الأودية و الشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه.

وتصل مع ساعات الليل المُتأخرة و فجر الجمعة الأمطار إلى المُرتفعات الجبلية الجنوبية، بالإضافة إلى مناطق واسعة من البادية الشرقية، و تُسبق هذه الأمطار بهبوب رياح شديدة و عواصف ترابية.

تستمر الاجواء الباردة و العاصفة و الماطرة يوم الجمعة على المنطقة الشمالية و الوسطى و أجزاء من المنطقة الجنوبية و الشرقية، حيث يُنبه من ارتفاع منسوب المياه في الطرقات و أيضا جريان الاودية.

 المنخفض الجوي يتراجع إلى الدرجة الثانية بعد عصر الجمعة

ويتراجع تصنيف المنخفض الجوي مع ساعات ما بعد عصر الجمعة و مساء الجمعة إلى الدرجة الثانية، مما يعني تقطع الأمطار مع بقاء الأجواء باردة بشكل لافت. و تعبر سحب منخفضة ملامسة لسطح الأرض فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها مما  يؤدي إلى انتشار الضباب و تدني مدى الرؤية الأفقية سواء ليل الجمعة-السبت أو نهار السبت.

 المنخفض يتحرك مُبتعداً عن المملكة السبت

و يتحرك المنخفض الجوي مُبتعداً عن المملكة نهار السبت و مع ذلك تعيش المملكة أجواء باردة و غالباً غائم يوم السبت في العديد من المناطق، مع بقاء الفرصة مُتاحة لبعض الأمطار خاصة في شمال ووسط المملكة.

وتضعف بشكل كبير الأمطار عصر السبت و تنحسر عن معظم المناطق مع دخولنا في ساعات مساء السبت و ليلة السبت-الأحد. و يُتوقع تدني درجات الحرارة بشكل لافت ليلة السبت-الأحد و يُخشى من تشكل الصقيع في مناطق واسعة من المُرتفعات الجبلية والسهول الشرقية و مناطق البادية.

توصيات من طقس العرب للتعامل مع هذا المنخفض الجوي

 و بسبب ارتفاع تصنيف هذا المنخفض الجوي ووصوله إلى الدرجة الثالثة، فإن طقس العرب يدعو إلى الانتباه من الأمور التالية أثناء تأثير هذا المنخفض الجوي:

 خطر شدة سرعة الرياح و التي تتجاوز سرعة بعض هباتها حاجز الـ 100كم/ساعة و بالتالي يُنصح بتثبيت المُقتنيات فوق أسطح البنايات و الممتلكات الخارجية خشية سقوطها، بالإضافة إلى الانتباه أثناء القيادة في الطُرق الخارجية لسائقي الشاجنات الثقيلة من هكذا سرعات عالية للرياح.

خطر ارتفاع كثافة الغبار في الأجواء قُبيل عبور الجبهة الباردة، و بالتالي ندعو مرضى الجهاز التنفسي و العيون من الأخذ بعين الاعتبار ذلك و من خلال استخدام الكمامات. كما و يُنصح بأخذ أقصى درجات الحيطة و الحذر أثناء القيادة في الطُرق الصحراوية نتيجة تدني مدى الرؤية الأفقية الناتجة عن الغبار و رُبما بعض العواصف الترابية.

خطر شدة غزارة الأمطار و تواصلها، و بالتالي يُنصح بالابتعاد عن مجاري الأودية و السيول و الشعاب و المُنحدرات بالإضافة إلى تجنب عبور الطرقات التي يرتفع فيها منسوب المياه بسبب كثافة الأمطار.

الاستخدام الآمن لوسائل التدفأة بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة.

خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها نتيجة الضباب الناتج عن عبور سحب و غيوم مُنخفضة مُلامسة لسطح الأرض. 

أخبار ذات صلة