Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مشكلة الإطارات التالفة بالعقبة في طريقها للحل.. فيديو | رؤيا الإخباري

مشكلة الإطارات التالفة بالعقبة في طريقها للحل.. فيديو

الأردن
نشر: 2019-12-25 20:34 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
إطارات التالفة
إطارات التالفة

منذ 18 عام واكثر وعشرات الالاف من اطارات السيارات المستعملة ملقاه قرب الشاطىء دون اي اهتمام رسمي حقيقة لما قد تشكله من كارثة بيئية حقيقية وخطرا على الحياة البحرية.

هذه الاطارات التالفة تغطي مساحة واسعة بمحاذاة الطريق الخلفي في العقبة وبالأودية ومجاري السيول 

فمنذ سنوات وأصحاب الورش الفنية يلقون باطارات السيارات والشاحنات في مجاري السيول، رغم تحذير البيئين من خطورة وجود تلك الاطارات، بهذا الكم الهائل تحت أشعة الشمس الحارقة في العقبة.

ولا يقتصر انتشار هذه الاطارات في أماكن جريان السيول، إذ تقترب من الشاطئ والذي يكتظ بالمنشآت السياحية والفنادق، بالإضافة إلى الصناعات، سيما أماكن تخزين البترول والغاز الطبيعي المسال.

وقال مختصون بيئيون، إن وجود هذه الاطارات بهذا الحجم والشكل ينذر بكارثة بيئية محتملة قد تنفجر في أي وقت، خاصة في فصل الشتاء عند هطل الامطار، وتشكل السيول الجارفة والتي عانت منها العقبة في الخمس سنوات الأخيرة، مؤكدين انه عند تشكل السيول من الجبال وانحدارها للاودية ستجرف تلك الاطارات للشاطئ، مما يشكل خطرا على المنشآت الصناعية والسياحة في تلك المنطقة.

وعادة ما يخرج الغواصون خلال حملات النظافة العديد من اطارات السيارات الغارقة في البحر، حيث أن استمرار انتشار هذه الاطارات دون أي حل سيخلق مشكلة بيئية، خاصة انها موجودة في مجرى سيل وقريبة على البحر.

من جهته قال مفوض البيئة والاقاليم في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة سليمان النجادات، إن الاطارات المستعملة على الطريق الخلفي في العقبة هي نتاج حراك اقتصادي منذ 19 عاما، وهي عمر المنطقة الخاصة، ساهم فيها انخفاض سعر الاطارات في العقبة عن بقية محافظات المملكة، وبالتالي تراكمت كميات كبيرة منها في تلك المنطقة.

وأكد النجادات ان لدى السلطة حلولاً بهذا الخصوص وازالته بشكل كامل، من خلال قرار صدر مؤخرا عن مجلس الوزراء وبناء على تنسيب من مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، لوضع حل نهائي لموضوع الاطارات المستعملة التالفة التي تنتشر في مناطق مختلفة من المحافظة، وتحديدا على الطريق الخلفي النافذ.

وبين النجادات، ان القرار سينهي الخطر على البيئة البحرية في المدينة، سيما وان هذه الاطارات كانت تندفع مع السيول الى عمق البحر فتضر بمكوناته وثرواته.

وكان مجلس الوزراء اقر إعفاء الاطارات المستعملة والتالفة المتناثرة على جوانب الطرق النافذة في منطقة العقبة من الضريبة العامة على المبيعات ومقدارها 16 % ومن ضريبة بدل الخدمات ومقدارها 1 %، شريطة ان يتم اتلافها بالفرم والتقطيع داخل المنطقة الخاصة واخراجها لاحقا إلى الشركات والمصانع المرخصة للتعامل معها في المنطقة الجمركية.

أخبار ذات صلة

newsletter