هيئة الأسرى: 3 آلاف حالة اعتقال خلال 5 أشهر

فلسطين
نشر: 2014-11-10 12:50 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
هيئة الأسرى: 3 آلاف حالة اعتقال خلال 5 أشهر
هيئة الأسرى: 3 آلاف حالة اعتقال خلال 5 أشهر
المصدر المصدر

رؤيا - قال مدير دائرة الإحصاء في هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة إن نحو (3000) حالة اعتقال سُجلت خلال الخمسة شهور الماضية، التي تصاعدت فيها الاعتقالات بشكل ملحوظ وبمعدل (20) حالة يومياً، وذلك منذ بدء الحملة الأخيرة عقب اختفاء المستوطنين الثلاثة في الخليل في 12يونيو/حزيران الماضي.

وبيّن أن نحو (1300) حالة من مدينة القدس المحتلة، ويشكلون ما نسبته (43%) من إجمالي الاعتقالات خلال الفترة المستعرضة، والباقي من المحافظات الشمالية، لاسيما المدن والبلدات التي يتواجد فيها جيش الاحتلال الإسرائيلي بكثافة كالخليل مثلا.

وذكر أن حملات الاعتقالات طالت كافة شرائح وفئات المجتمع الفلسطيني. فيما اللافت كان استهداف الأطفال خلال الخمسة شهور الماضية، لاسيما في القدس وبنسبة كبيرة قاربت على الـ (30%) من إجمالي حالات الاعتقال خلال الفترة المستعرضة، فيما شكل اعتقال الأطفال المقدسيين قرابة (40%) من إجمالي الاعتقالات في القدس المحتلة. مما يؤكد على أن هناك استهداف ممنهج ومتصاعد للأطفال المقدسيين.

وأكد أن جميع من اعتقلوا وبنسبة (100%) تلقوا معاملة قاسية أثناء اعتقالهم، ومُورس بحقهم صنوف مختلفة من التعذيب الجسدي والنفسي والإيذاء المعنوي والمعاملة اللاإنسانية والمهينة والحاطة بالكرامة، واحتجزوا في أماكن لا تليق بالبشر. بما يتناقض وبشكل سافر مع أبسط الحقوق الإنسانية المنصوص عليها في الاتفاقيات والمواثيق الدولية.

وقال فروانة: "إن العدد الإجمال للأسرى والمعتقلين الفلسطينيين ارتفع لأكثر من (7000) بينهم قرابة (280) طفلاً، تقل أعمارهم عن الثامنة عشر و(17) معتقلة، أقدمهن لينا الجربوني المعتقلة منذ أكثر من 12 عاما، ونحو (550) معتقل إداري، بلا تهمة أو محاكمة، و(27) نائباً، أبرزهم رئيس المجلس التشريعي د.عزيز دويك، والأمين العام للجبهة الشعبية الرفيق أحمد سعدات، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، الأخ "مروان البرغوثي.


وتابع أن غالبية الأسرى والمعتقلين هم من الضفة الغربية ويشكلون ما نسبته (84,7%) من المجموع الكلي، وقرابة (9,6%) من القدس ومناطق الـ48، فيما الباقي (400) أسير من قطاع غزة ويشكلون ما نسبته نحو (5,7%) ،موزعين على قرابة ( 18) سجناً ومعتقلاً ومركز توقيف، أبرزها: نفحة، رامون، النقب ،عسقلان، عوفر، بئر السبع، هداريم، جلبوع، شطة،مجدو، الرملة،أيشل،الدامون ، هشارون، هداريم.

أخبار ذات صلة