الحكومة توافق على الخطة الوطنية للتوعية البيئية

محليات
نشر: 2019-12-24 23:02 آخر تحديث: 2019-12-24 23:33
ارشيفية
ارشيفية

وافق مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة الاثنين، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز على الخطة الوطنية للتوعية البيئية والتي تهدف إلى رفع درجة الوعي والتثقيف البيئي لدى المواطنين من فئات المجتمع جميعها.

وتتضمن الخطة (31 ) إجراء ونشاط ضمن محاورها ، حيث راعت المسؤوليات والاحتياجات ضمن إطار زمني يضمن استدامتها للوصول إلى النتائج المرجوة من رفع درجة الوعي لدى كافة شرائح المجتمع وإكسابهم المعلومات البيئية الهادفة والهامة لتوجيه السلوك وتعزيز التفاعل الإيجابي مع البيئة .

 *سيتم إرسال 200 الف رسالة قصيرة (sms) كل اسبوع بهدف الوصول إلى كافة شرائح المجتمع ، وستشمل الرسالة موضوع بيئي مختلف في كل مرة بحسب الفئة المستهدفة.

* نشر وتوزيع فيديوهات توعوية انتجتها الوزارة للحد من الإلقاء العشوائي للنفايات في الأماكن العامة والمتنزهات والاحياء السكنية عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة والمؤسسات الإعلامية المختلفة والإذاعة والتلفزيون وموقع وزارة البيئة الالكتروني.


اقرأ أيضاً : وزير البيئة: الزيبار وبقايا المسالخ أهم المشاكل البيئية التي تواجهنا في اربد


* نشر فيديوهات توعوية للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء الغير قابلة للتحلل لإنفاذ نظام تنظيم استخدام اكياس التسوق البلاستيكية القابلة للتحلل رقم 45 لعام 2017.

* إطلاق حملات نظافة وطنية في كافة محافظات المملكة في المتنزهات والغابات والأماكن العامة وذلك خلال مواسم التنزه وبشكل دوري .

*توزيع لوحات توعوية تثقيفية وحاويات معدنية وسلات مهملات في أماكن التنزه.

* تنفيذ مشروع فرز وتدوير النفايات الصلبة وسيتم توزيع حاويات الفرز مجاناً للجهات التي ترغب بتنفيذ المشروع .

* عقد ورشات ومحاضرات توعوية في الجامعات والمدارس ودور العبادة وتخصيص لقاءات تلفزيونية واذاعية ونشر التقارير الصحفية الخاصة بالبيئة.

وغيرها من الأنشطة والمبادرات التوعوية التي تهدف إلى حماية البيئة والمحافظة عليها.

وسيكون تنفيذ الخطة وبنودها في كافة محافظات المملكة بشكل متزامن ومستمر وبالشراكة مع كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والهيئات الشبابية والجمعيات البيئية والإدارة الملكية لحماية البيئة لتحقيق الأهداف المرجوة.

أخبار ذات صلة