الصحة لـ "رؤيا": الانفلونزا "موسمية" والإصابات ضمن الوضع الطبيعي.. فيديو

محليات
نشر: 2019-12-23 20:46 آخر تحديث: 2019-12-23 23:45
مساعد امين عام وزارة الصحة عدنان اسحاق
مساعد امين عام وزارة الصحة عدنان اسحاق

اعتبر مساعد أمين عام وزارة الصحة الدكتور عدنان اسحاق، إن  مسمى "انفلونزا الخنازير" خطأ شائع أخلاقيا، مشيرا إلى أنها انفلونزا موسمية.

وبين اسحاق، في حديث لنبض البلد الاثنين، أن عدد الحالات المصابة بالانفلونزا الموسمية ارتفع إلى 341 حالة إصابة اليوم و9 وفيات.

وأشار إلى أن معظم الوفيات التي أصيبت بالانفلونزا الموسمية كانت من كبار السن ومصابي مرضى السرطان، وكانت المناعة لديهم قليلة، وأن الرشح يقتل أصحاب المناعة المنخفضة، وفق قوله.

ونفى أن يكون الوافد الذي توفي يوم الاثنين قد أصيب بفيروس h1n1 ، مشيرا الى أنه توفي بأمراض أخرى، مؤكدا أن الانفلونزا "عادية" وهي ضمن المعدل الطبيعي وأن الاردن سجل نفس الارقام منذ عام 2010 .

وتابع اسحاق أن الكوادر الصحية في الوزارة هي من الحالات الاكثر اختطارا لانها تتعامل مع المرضى.


اقرأ أيضاً : "الصحة" تنفي وفاة وافد يمني بـ "إنفلونزا الخنازير" في الأردن


وأشار إلى أن وزير الصحة سعد جابر أمر بفتح عيادة خاصة للتعامل مع حالات انفلونزا h1n1، لافتا إلى أن معظم الحالات التي دخلت المستشفى تمت معالجتها وأصبحت معافاة من الانفلونزا الموسمية.

وعن تخفيض سعر المطعوم قال اسحاق إن الوزير اتخذ قرارا بتخفيض المطعوم 50 بالمئة، حيث كان سعر المطعوم 11 دينار وأصبح الآن 5 دنانير ونصف دينار قديم أو جديد وتم إضافة دينار ونصف بدل خدمات لأخذ المطعوم، حيث تم التنسيق بين وزارة الصحة والغذاء والدواء ونقابة الصيادلة على تخفيض سعر المطعوم وبيعه بالسعر الجديد.

 

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني