المياه تؤكد طرح عطاءات مشروع "الناقل الوطني للمياه" العام المقبل

محليات
نشر: 2019-12-22 16:41 آخر تحديث: 2019-12-22 16:41
ارشيفية
ارشيفية

أكد وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود أنه يجري حاليا استكمال الإجراءات ومراجعة الشروط المرجعية كافة لمشروع العقبة – عمان "الناقل الوطني للمياه" لتحلية ونقل المياه.

واشار المهندس أبو السعود الى انه يجري استكمال الامور المتعلقة بالدراسات التقنية والبيئية والإجتماعية والإقتصادية، للسير بإجراء العطاءات، متوقعا البدء بطرح العطاءات خلال الربع الأول من العام المقبل.

وقال أبو السعود  ان هذا المشروع الإستراتيجي يلقى إهتماما عالميا كبيرا، خاصة وأنه لم يتبق للأردن بدائل للتزود بمصادر مائية آمنة وعذبة مستدامة من داخل الحدود الوطنية، إلا عبر تحلية مياه البحر الأحمر "خليج العقبة"، ونقلها إلى عمان والمحافظات لتعويض الإرتفاع المتزايد في الطلب على المياه، بواسطة خطوط أنابيب ومحطات ضخ معززة وخزانات تنظيمية وخطوط أنابيب.


اقرأ أيضاً : وزارة المياه: طرح عطاء مشروع الناقل الوطني شباط المقبل


وحول أهداف بدء الوزارة بتطبيق المشروع الوطني "سكادا"، قال أبو السعود أن المشروع يهدف لمراقبة والتحكم بأنظمة مصادر التزويد المائي الرئيسية والفرعية في جميع شركات المياه بالمملكة، ولرفع مستوى الأداء وتحسين عمليات التشغيل والصيانة وإدارات المياه وسلطة وادي الأردن، من خلال أنظمة التحكم الآلي في المراقبة والتشغيل عن بعد، ولتحسين مستوى الخدمة المقدم للمواطنين، مع توحيد كافة الأنظمة العاملة في القطاع وبناء نظام معلومات متكامل.

وبين أبو السعود أن النظام الجديد يعتبر كنظام إنذار مبكر وسريع مربوط على المركز الرئيسي، ويمكن شركات المياه وسلطة وادي الأردن من اتخاذ القرارات المناسبة وبسرعة، مع ضمان الأمان لمصادر المياه المختلفة، ولتحقيق سرعة الإستجابة في معالجة الكسور والأعطال والكشف عن التسرب، ولتوحيد جميع أنظمة التشغيل والصيانة في قطاع المياه.

أخبار ذات صلة