Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
هام للأردنيين .. الأحد الليلة الأطول في 2019 | رؤيا الإخباري

هام للأردنيين .. الأحد الليلة الأطول في 2019

الأردن
نشر: 2019-12-21 12:58 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

يدخل فصل الشتاء يوم غد الأحد في موسمه الجغرافي والفلكي لتكون الليلة المقبلة هي الأطول في عام 2019 ويستمر حتى 21 آذار القادم، قاطعا مساحة زمنية قدرها 88 يوما،17 ساعة، 39 دقيقة.

ويتزامن دخول الشتاء رسميا في نصف الكرة الشمالي مع لحظة حدوث ظاهرة الانقلاب الشتوي، وفي تلك اللحظة يشيح قطب الأرض الشمالي بوجهه عن الشمس (وهذا هو السبب في البرودة الشديدة التي يشهدها نصف الكرة الشمالي في الشتاء)، والانقلاب الشتوي المعروف أيضا "بعيد منتصف الشتاء"، أو" انقلاب ديسمبر"، هو ظاهرة فلكية يميز ليلة حدوثها بأنها الأطول في العام والأشد ظلمة، وبالتالي يكون نهار يومها الأقصر.

وتحدث هذه الظاهرة بسبب ميل محور دوران الأرض حول محورها بزاوية نحو 5ر23 درجة بالنسبة إلى مستوى مدارها حول الشمس، وتأتي أهمية يوم الانقلاب الشتوي من انعكاس التدرج الضوئي ليلا وقصر النهار.

 ويمكن لهواة الفلك حساب موعد حلوله بالمعطيات الفلكية فقط، حيث تستحيل رؤية هذه اللحظة من المشاهدة المباشرة من قبل الهواة، لأن الشمس تتحرك ببطء شديد، لدرجة ظهورها ثابتة لتعود في "الاتجاه المعاكس" (وهذا معنى الإنقلاب انحسارا وحصريا) ويحدث في جزء من الثانية.

ومنذ مطلع الشهر الحالي وهناك شروق متأخر للشمس وغروب مبكر، نهار قصير وليل طويل هذا ما حدث بالفعل إلى أن حانت لحظة "الإنقلاب الشتوي" في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.


اقرأ أيضاً : ظاهرة فلكية لم تحصل منذ 118 عامًا تعود يوم 26 الجاري "فيديو"


 واستنادا لهذا فإن الفجر سيتأخر غدا (الأحد)، وتشرق الشمس من أقصى الجنوب الشرقي، وسيلاحظ ظاهريا وكأن الشمس تشرق من نقطة واحدة جنوب السماء لبضعة أيام قبل أن تبدأ مسارها الظاهري باتجاه الشمال من جديد نتيجة حركة الأرض في مدارها حول الشمس.

أخبار ذات صلة

newsletter