أبوالفول: سعر مطعوم انفلونزا الخنازير في القطاع الخاص 7 دنانير.. فيديو

محليات
نشر: 2019-12-21 10:07 آخر تحديث: 2019-12-21 22:21
استطلاع لرؤيا: 85% من المشاركين لا يرون أن الحكومة تقوم بالدور اللازم لمكافحة انفلونزا الخنازير
استطلاع لرؤيا: 85% من المشاركين لا يرون أن الحكومة تقوم بالدور اللازم لمكافحة انفلونزا الخنازير

أظهر استطلاع رأي أجرته رؤيا على صفحاتها للتواصل الاجتماعي أن 85% من المشاركين يعتقدون أن الحكومة لا تقوم بدورها اللازم لمحكافحة انفلونزا الخنازير.

وكانت رؤيا قد ناقشت الموضوع في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا"، واستضافت الأمين العام لوزارة الصحة د. حكمت أبوالفول، الذي أعاد تأكيد ما كانت أعلنته الوزيرة حول عدد الإصابات والوفيات حتى مساء الجمعة، التي بلغت 7 وفيات و291 إصابة.

وقال إن الإصابات بهذا الفيروس موزعة على مناطق المملكة كافة، وأن معظم مستشفيات المملكة استقبلت إصابات، جرى التعامل معها وفق المطلوب.

وحول إن كان عدد الوفيات طبيعي لمثل هذا المرض، الذي أصبح العالم يعتبره مرضًا عاديًا موسميًا، أكد أبو الفول إن عدد الوفيات بالنسبة لعدد الإصابات وفق المعدلات العالمية.

وأشار إلى أن الإصابة بهذا الفيروس بدأ مطلع الشهر الحالي، وهو الآن في ذروة انتشاره، غير أنه بعد أسبوع يبدأ بالانحسار، مؤكدًا أن من شأن هطول الأمطار تراجع انتشاره بشكل ملفت.

أما فيما يتعلق بالمطعوم، فقال إنه متوفر مجانًا لدى وزارة الصحة للفئات الأكثر عرضة للخطر إن هي أصيبت بالفيروس، مثل المصابين بالأمراض المزمنة الخطيرة، والأطفال دون سن الثانية والحوامل، أما باقي المواطنين الراغبين في أخذ المطعوم، فبإمكانهم شراءه من القطاع الخاص.


اقرأ أيضاً : الصحة: ارتفاع عدد الوفيات بـ " إنفلونزا الخنازير" في الأردن .. تفاصيل


وأعاد تأكيد ما كان وزير الصحة أعلنه قبل يومين من أنه جرى توافق مع الأطراف المختلفة على تخفيض سعر المطعوم 50%، وقال إن المطعوم كان يباع في الصيدليات بـ 11 دينارًا، وأنه كان يباع للصيدليات بـ 9 دنانير، واصبح سعره الآن 5.5 دينارًا مع إضافة 1.5 دينارًا ونصف الدينار بدل خدمات، اي أن السعر أصبح 7 دنانير وليس 5.5 دينارًا.

وأوضح: صحيح أنه جرى توافق على التخفيض 50%، لكن تبين أن التكلفة على المستورد بحدود 5 دنانير، وأنه حينما يباع في الصيدليات ب5.5 دينارًا، هذا يعني أن الطرفين المستورد والصيدلاني لن يربحا، لذا اتفقت الأطراف على إضافة بدل خدمات 1.5 دينارًا.

وقال إن هامش الربح كان كبيرًا، والأمور عادت إلى الوضع الطبيعي.

وفي سياق متصل أكد أبوالفول أن عددًا من الذين توفوا من انفلونزا الخنازير، كانوا قد أخذوا المطعوم.

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني