هيل: امريكا لا تقرر من يترأس الحكومة اللبنانية بل قادة لبنان المنتخبون

عربي دولي
نشر: 2019-12-20 19:31 آخر تحديث: 2019-12-20 19:31
الحريري يستضيف وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية دايفيد هيل
الحريري يستضيف وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية دايفيد هيل

قال وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية دايفيد هيل إن امريكا لا تقرر من يترأس الحكومة اللبنانية بل قادة لبنان المنتخبون.

جاء ذلك خلال استضافة رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سعد الحريري، الجمعة، لدايفيد هيل والوفد المرافق، وبحث مجمل التطورات في لبنان والمنطقة.

وفي تصريح صحفي بعد اللقاء قال هيل "انا في لبنان اليوم بناء على طلب وزير الخارجية مايك بومبيو للقاء القادة اللبنانيين وأنقل إليهم قلقنا حيال الأوضاع الراهنة في لبنان. لقد انتهيت للتو من لقاء وغداء عمل مع الرئيس سعد الحريري. كما التقيت سابقا اليوم رئيسي الجمهورية ومجلس النواب، ونقلت لكل من هؤلاء القادة الحاجة الملحة لاتخاذ خطوات إصلاحية جدية ومستدامة من شأنها أن تعيد لبنان على سكة الامن والازدهار".

وأكد هيل أن " الاحتجاجات التاريخية وغير الطائفية والسلمية الى حد كبير التي بدأت منذ أكثر من شهرين، تعكس مطالب الشعب اللبناني بضرورة القيام بإصلاحات اقتصادية ومؤسساتية وحوكمة أفضل ووضع حد للفساد المستشري في لبنان، والذي يعيق قدراته الهائلة".

وأشار إلى أن " الولايات المتحدة تستمر في حث القوى الأمنية اللبنانية على متابعة تأمين سلامة المتظاهرين وامتناع جميع الأطراف عن استعمال العنف أو تكتيكات التخويف".

وقال: "ان الولايات المتحدة، لطالما كانت عبر عقود من الزمن، شريكة للبنان، وهي مستعدة لمساعدته في فتح صفحة جديدة من الازدهار الاقتصادي يتسم بالحوكمة الجيدة الخالية من الفساد. كما أننا، وإلى جانب أصدقاء آخرين للبنان، يمكننا القيام بذلك فقط، حين يتخذ القادة اللبنانيون التزامات واضحة وثابتة وذات مصداقية للقيام بالإصلاحات. وليس للولايات المتحدة أي دور أو كلمة أو قرار حيال من يترأس الحكومة أو أعضائها، وهذا لا يمكن أن يقوم به إلا قادة لبنان الذين انتخبهم الشعب اللبناني".

أخبار ذات صلة

newsletter