Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نتنياهو: لا وجود لدولة فلسطينية | رؤيا الإخباري

نتنياهو: لا وجود لدولة فلسطينية

فلسطين
نشر: 2019-12-20 17:50 آخر تحديث: 2019-12-20 18:27
رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو
رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو

زعم رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، الجمعة، أن المحكمة الجنائية الدولية "ليس لها اختصاص" للتحقيق في جرائم الحرب في الأراضي الفلسطينية، واصفا قرارها بأنها "يوم مظلم للحقيقة والعدالة". 

وقال نتنياهو في بيان "ليس للمحكمة اختصاص أو ولاية قضائية في هذه القضية، فهي لها سلطة فقط لنظر الالتماسات المقدمة من دول ذات سيادة. لكن لا وجود لدولة فلسطينية."

وفي وقت سابق الجمعة، قالت المحكمة الجنائية الدولية، إنها تسعى للتحقيق في ارتكاب جرائم حرب في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

وأضافت فاتو بنسودا، المدعي العام، في بيان، أن المحكمة ستفتح تحقيقا كاملا في الأراضي الفلسطينية وتركز على ارتكاب جرائم حرب في غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

وقالت: "لدي قناعة بأن جرائم حرب ارتكبت أو ترتكب في الضفة الغربية بما يشمل القدس الشرقية وقطاع غزة". 


اقرأ أيضاً : دولة فلسطين ترحب بإعلان "الجنائية الدولية" فتح تحقيق كامل


وأوضحت بنسودا أنه في ظل طلب الأراضي الفلسطينية تدخل المحكمة فإنها لا تحتاج لطلب موافقة القضاة على بدء التحقيق. 

والشهر الماضي، أدان المندوب المراقب لدولة فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، مؤكدا أنها تعد جرائم حرب، وتضاف لسجل الاحتلال الدامي، مطالبا بتوفير حماية فورية للمدنيين. 

وشدد على أن هذه الجريمة تضاف لسجل جرائم الاحتلال المتعمدة ضد الشعب، وتعد جرائم حرب بموجب نظام روما المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية، ويجب تحميل الاحتلال المسؤولية وتبعاتها وعواقبها. 

وفي شباط الماضي، قال محققون تابعون للجنة الأمم المتحدة المستقلة إن قوات أمن الاحتلال ربما ارتكبت جرائم حرب فيما يتصل بقتل 189 فلسطينيا وإصابة أكثر من 6100، خلال احتجاجات أسبوعية في قطاع غزة العام الماضي. 

وقال تقرير لجنة الأمم المتحدة المستقلة للتحقيق في الانتهاكات المرتكبة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، المنبثقة عن مجلس حقوق الإنسان، إن "قوات أمن الاحتلال قتلت وأحدثت عاهات مستديمة بمتظاهرين فلسطينيين لم يشكلوا خطرا وشيكا على آخرين سواء بالقتل أو بإلحاق إصابة خطيرة عندما أطلقت النيران عليهم كما لم يكونوا يشاركون بشكل مباشر في اشتباكات".

أخبار ذات صلة

newsletter