Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
محاكمة متهم عن بعد في اربد.. السجن 3 سنوات لمتهم بتزوير وثائق رسمي | رؤيا الإخباري

محاكمة متهم عن بعد في اربد.. السجن 3 سنوات لمتهم بتزوير وثائق رسمي

الأردن
نشر: 2019-12-19 20:38 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
تحرير: ضرار غنام
من المحاكمة
من المحاكمة

عقدت محكمة استئناف إربد الخميس، أولى جلساتها باستخدام المحاكمة عن بعد دون إحضار المتهم للمحكمة، وجرى ربط إلكتروني بين المحكمة ومركز إصلاح وتأهيل ماركا، أصدرت خلاله المحكمة بتأييد قرار محكمة جنايات إربد القاضي بإدانة متهم بـ 3 سنوات عن جرم الاحتيال.

وترأس قاضي الاستئناف الدكتور حسين الرحامنة الجلسة وبعضوية القاضيين عمر ذياب وخالد النسور وبحضور مساعد النائب العام القاضي قحطان قواقزة.

حيث أصدر حكم بتائيد الحكم المستأنف ضد المتهم بوضعه بالأشغال الشاقة المؤقتة مدة 3 سنوات عملا بأحكام المادة 265 من قانون العقوبات عن تهمة الاحتيال مكرر مرتين.

وقررت المحكمة بالنسبة لجرم تزوير البطاقة الشخصية خلافا للمادة 49/ا من قانون الأحوال المدنية وعلى فرض الثبوت كونه وقع قبل تاريخ 12/12/2018 فيكون مشمولا بأحكام العفو العام رقم 5 لسنة 2019 وعملا بأحكام المادة 2 من قانون العفو العام والمادة 50 من قانون العقوبات والمادة 337/1 من قانون المحاكمات الجزائية إسقاط دعوى الحق العام عن المستأنف.

وتتلخص وقائع الدعوى كما ردت بإسناد النيابة العامة أن المشتكي يملك سيارة، حيث حضر آلية احد الأشخاص والذي تبين بنتيجة التحقيق أن المتهم عرف على نفسه باسم وهمي وقام باستئجار السيارة من المشتكي لمدة شهر وبعد ذلك قام بتجديد المدة لمرتين وبعدها اخذ المشتكي يتصل مع المتهم من اجل استعادة مركبته إلا إن الهاتف كان مغلقا وتبين أن المتهم كان قد قام بتزوير بطاقة شخصية باسم مالك السيارة وذهب بالسيارة إلى حراج بيع السيارات وقام ببيع السيارة إلى احد الأشخاص بمبلغ 3200 دينار وقام عن طريق البطاقة المزورة عند الترخيص ببيع السيارة بعدها تقدم المشتكي بالشكوى ونتيجة التحقيق تم التعرف على المتهم وبمواجهته بالمشتكين تعرف علية المشتكين كما تبين بالخبرة الفنية أن التوقيع على عقد تنازل السيارة لدى الترخيص بخط المتهم ونتيجة ذلك تشكلت القضية وجرت الملاحقة القانونية.


اقرأ أيضاً : وزارة العدل: 504 جلسات محاكمة عن بعد في محاكم الأردن


وحضر إجراءات المحاكم عن بعد المدير الإداري في محكمة بداية اربد ليث بني هاني، وضباط ارتباط المحكمة عن بعد إسراء ال حطاب ورانيا طبيشات.

وكانت وزارة العدل أطلقت مشروع المحاكمة عن بعد في تموز الماضي، بهدف تسريع إجراءات التقاضي وتقليل الوقت والجهد بالاعتماد على التقنيات الحديثة في سماع النزلاء والشهود عن بعد، وليساعد المشروع في إجراء التقاضي لبعض من ارتكبوا الجرائم الخطرة الذين قد يتعرضون للخطر أثناء نقلهم من والى مراكز الإصلاح والتأهيل، إضافة إلى أنه سيؤدي إلى التخفيف على النزلاء من أعباء نقلهم إلى المحاكم أو تأخرهم في الحضور إلى الجلسات وتأجيل الجلسات نتيجة لذلك، كما أنه يقلل الكلفة الناتجة عن نقل النزلاء أو المحكومين من والى أماكن توقيفهم.

أخبار ذات صلة

newsletter