Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الربابعة: الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية فرصة لإعادة الألق إلى لغة الضاد.. فيديو | رؤيا الإخباري

الربابعة: الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية فرصة لإعادة الألق إلى لغة الضاد.. فيديو

الأردن
نشر: 2019-12-19 13:22 آخر تحديث: 2019-12-19 13:22
من ستديو دنيا يا دنيا
من ستديو دنيا يا دنيا

 قال رئيس تحرير مجلة أفكار، التي تصدرها وزارة الثقافة، د. يوسف الربابعة، إن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية فرصة لتأكيد اهمية اللغة في تعزيز هوية الأمة، وتمتين قدراتها، خاصة أنها تعاني مشاكل كثيرة، من أبرزها قلة اكتراث الشباب بها، وعدم عناية الحكومات لها.

وأضاف خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن الأمم المتحدة اعتبرت يوم الثامن عشر من عام 1973 اللغة العربية من اللغات الرسمية في الأمم المتحدة، وبدورها اعتبرت الجامعة العربية هذا اليوم هو اليوم العالمي للغة العربية، ودعت للاحتفال بهذه المناسبة.

وأشار أن هُناك إشكالية في تعريف اللغة العربية، إذ أنها كثيرة التراكيب، على عكس اللغات الأخرى، التي تولي المفردات الأهمية القصوى.

وقال إن اللغة العربية منذ القدم تقترض من اللغات الأخرى مفدرات، تُعَّرِبها وتصبح جزءًا منها، وكذا الحال بالنسبة للغات الأخرى، فكثير من مفردات اللغة العربية دخلت عبر العصور إلى اللغات الأخرى، وكان آخرها تعبير "هبوب" الذي أطلقه الأمريكان على عاصفة ضربت الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار إلى وجوب إتخاذ خطوات عِدة لإعادة ألق اللُغة العربية لسابق عهدها، فالضعف ليس في اللغة وإنما بالمنهاج الذي يُعطى ويُدرس.

أخبار ذات صلة

newsletter