Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
ما سبب تحويل طائرتين من مطار الملكة علياء إلى مطار الحسين في العقبة؟ | رؤيا الإخباري

ما سبب تحويل طائرتين من مطار الملكة علياء إلى مطار الحسين في العقبة؟

الأردن
نشر: 2019-12-18 09:48 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
ارشيفية
ارشيفية

كشفت مجموعة إدارة المطار عن سبب تحويل مسار هبوط طائرتين قادمتين من السعودية إلى الاردن الى منطقة مطار الملك حسين الدولي في العقبة بعد ان كان مسار الرحلتين الى مطار الملكة علياء الدولي.

وقالت زاهية النعسان مديرة الاعلام والاتصال في مجموعة إدارة المطار لرؤيا ان سبب تحويل مسار الرحلتين جاء تطبيقا لشروط السلامة العامة وذلك بعد تدني مستوى الرؤية وانعدامها لفترة قصيرة على مدرج مطار الملكة علياء الدولي في العاصمة عمان بسبب الضباب الكثيف الذي أثر على منطقة المطار الواقعة جنوب العاصمة .

وأكدت النعسان أن العمليات الجوية في مطار الملكة علياء الدولي عادت للسير بشكل طبيعي بعد ان زوال الضباب عن منطقة المطار .

ما الذي يحدث في المطارات اثناء الضباب؟

في حالة تشكل الضباب، يتم تفعيل اجراءات الرؤية المنخفضة عند تدني مستوى الرؤية الافقية دون 800 متر او 500 يختلف حسب كل مطار، وفي هذا الاجراء، يتم تقليل الحركة الارضية في المطار الى اقل من النصف، فلا يسمح بتحرك اكثر من 3 او 4 طائرات في وقت واحد, حيث يتم اعطاء الاولوية للطائرات القادمة بدلا من المغادرة، فالطائرات على الارض متوقفة ولا تحرق وقود، بينما القادمة تقوم بذلك، لهذا كثير من الرحلات المغادرة تتاخر.

ويتم زيادة المسافة بين الطائرات القادمة بحيث تهبط طائرتان كل 10 دقائق بدلا من 3 او 4 و ذلك لاعطاء وقت كافي للطائرة للخروج من المدرج بعد الهبوط ، حيث انخفاض مستوى الرؤية يعني تحرك الطائرة على الارض ببطء شديد، و بسبب زيادة المسافة بين الطائرات تم ادخالها في مسارات دائرية فوق بعضها البعض تسمى Holding pattern لانتظار دورها للهبوط، زمن الانتظار لا يمكن تاكيده ولكن يمكن للمراقب الجوي اعطاء الوقت المتوقع لبدء الاقتراب و الهبوط لكل طائرة، قد يقل الوقت او يزيد.

وتقوم الطائرات بالطيران في المسارات الدارية لاطول فترة ممكنة حتى وصول دورها للهبوط، لكن ليس كل الطائرات تكون محظوظة ! فكمية الوقود قد تكون اقل من فترة الانتظار، في حالة وصول الوقود لمستوى معين بحيث لا يمكن للطائرة الانتظار اكثر، تقوم بتحويل مساراتها لمطارات اخرى لا يوجد بها ضباب. اغلب الطائرات تحمل وقود اضافي يكفي للدوران لمدة ساعة او اكثر في حال العلم المسبق لاحتمالية تشكل الضباب وقت الوصول. بسبب ذلك، قد لا تكون الطائرة التي سوف تقلك لوجهتك هبطت من رحلتها السابقة اصلا، فيتم تاخير رحلتك حتى وصولها.


اقرأ أيضاً : ما سبب تحويل طائرتين من مطار الملكة علياء إلى مطار الحسين في العقبة؟


 

أخبار ذات صلة

newsletter