الجزائر تدعو لحل نزاع إقليم الصحراء في إطار اللوائح الأممية

عربي دولي
نشر: 2014-11-09 21:24 آخر تحديث: 2016-08-07 02:00
الجزائر تدعو لحل نزاع إقليم الصحراء في إطار اللوائح الأممية
الجزائر تدعو لحل نزاع إقليم الصحراء في إطار اللوائح الأممية
المصدر المصدر

رؤيا- الاناضول- دعا وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، اليوم الأحد، الأمم المتحدة إلى تطبيق لوائح أممية سابقة، تعتبر مشكلة إقليم الصحراء كقضية تصفية استعمار، وذلك في أول رد رسمي من الحكومة الجزائرية على خطاب للعاهل المغربي، حمل فيه الجزائر مسؤولية تعطل حل القضية.

جاء ذلك في تصريح للعمامرة، بمناسبة حفل إحياء اليوم العالمي للأمم المتحدة بالجزائر العاصمة نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية.

وقال رئيس الدبلوماسية الجزائرية، إن "منطقتنا في حاجة ماسة أيضا إلى تجسيد مهمة تصفية الاستعمار بالصحراء الغربية التي تقع على عاتق منظمة الأمم المتحدة، تطبيقا للوائح الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومجلس الأمن عشية الذكرى الأربعين للرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، الذي كرس تقرير المصير كطريق حتمي نحو الحل الواجب ترقيته لصالح شعب هذه الأراضي".

والخميس الماضي، قال العاهل المغربي الملك محمد السادس في خطاب بمناسبة ذكرى ما يسمى المسيرة الخضراء (التاريخ الرسمي المغربي لتحرير إقليم الصحراء)، "دون تحميل المسؤولية للجزائر، الطرف الرئيسي في هذا النزاع، لن يكون هناك حل. وبدون منظور مسؤول للواقع الأمني المتوتر بالمنطقة، لن يكون هناك استقرار".

وأضاف: "غير أن هذا لا يعني الإساءة للجزائر، أو لقيادتها، أو شعبها، الذي نكن له كل التقدير والاحترام. فكلامنا موزون، ومعناه واضح. وإنما نتحدث عن الواقع والحقيقة، التي يعرفها الجميع".

أخبار ذات صلة