جاكرتا تقاضي الاتحاد الأوروبي

عربي دولي
نشر: 2019-12-16 11:05 آخر تحديث: 2019-12-16 11:05
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
المصدر المصدر

رفعت جاكرتا دعوى قضائية لدى منظمة التجارة العالمية ضد الاتحاد الأوروبي على خلفية خططه للاستغناء تدريجيًا عن استخدام الوقود الحيوي المعتمد على زيت النخيل، وفق ما أفادت وزارة التجارة الإندونيسية. 

ومن شأن الخطوة أن تشكّل تصعيداً في النزاع التجاري بين إندونيسيا -- أكبر منتج لزيت النخيل في العالم -- والاتحاد الأوروبي، الذي يخطط للتوقف عن استخدام الوقود الحيوي بحلول العام 2030، مستنداً في قراره إلى المخاوف بشأن إزالة الغابات التي يتسبب بها هذا القطاع.  

وكان الاتحاد الأوروبي فرض رسومًا على واردات الديزل الحيوي المدعوم من إندونيسيا مشيراً إلى ضرورة ذلك لتحقيق التكافؤ لمنتجيه. 

ورداً على ما وصفتها بالسياسات "التمييزية" ضد صادراتها الأساسية من زيت النخيل، قالت إندونيسيا إنها رفعت شكوى لمنظمة التجارة العالمية الأسبوع الماضي. 


اقرأ أيضاً : إندونيسيا تعتزم نقل عاصمتها السياسية .. تعرف على بديل "جاكرتا"


وقال وزير التجارة أغوس سوبارمانتو في بيان الأحد إن "إندونيسيا أرسلت طلبًا رسميًا للتشاور في التاسع من كانون الأول/ديسمبر 2019 إلى الاتحاد الأوروبي في خطوة أولى باتّجاه الدعوى القضائية". 

وهددت ماليزيا المجاورة كذلك، ثاني أكبر منتج في العالم لزيت النخيل، برفع القضية ضد الاتحاد الأوروبي إلى منظمة التجارة العالمية.

 

أخبار ذات صلة