لبنان .. اشتباكات وتأجيل استشارات تكليف رئيس حكومة

عربي دولي
نشر: 2019-12-16 10:05 آخر تحديث: 2019-12-16 10:05
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

 

أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الإثنين، تأجيل الاستشارات النيابية بشأن تشكيل الحكومة إلى الخميس لمزيد من التشاور.

وأجري الرئيس اللبناني ميشال عون الإثنين استشارات نيابية لتسمية رئيس جديد للوزراء فيما يبدو رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الأوفر حظاً رغم رفض الشارع الذي شهد خلال اليومين الماضيين مواجهات عنيفة بين المتظاهرين والقوى الأمنية. 

وتحت ضغط الحراك الشعبي الذي بدأ في الـ17 من تشرين الأول/أكتوبر وبدا عابراً للطوائف والمناطق، قدّم الحريري استقالته في 29 تشرين الأول/أكتوبر، من دون أن يُصار الى تسمية رئيس جديد للحكومة، رغم مطالبة المتظاهرين ونداءات دولية بوجوب الاسراع في تشكيل حكومة تضع حداً للتدهور الاقتصادي المتسارع. 


اقرأ أيضاً : لبنان.. مواجهات بين متظاهرين وقوى الأمن في بيروت


وتعثر التوافق خلال أسابيع من المشاورات بين القوى السياسية على أسماء بديلة عن الحريري، الذي يبدو المرشح الأوفر حظاً، بعد إعلان عدد من الكتل توجهها لتسميته.

إلا أن تكليف الحريري لا يعني أن ولادة حكومته ستكون سهلة، إذ أن القوى السياسية لا تزال منقسمة في ما بينها على شكل الحكومة المقبلة. 

ويصر الحريري على أن يترأس حكومة اختصاصيين فقط، فيما أعلن حزب الله، أبرز خصومه السياسيين، أنه لا يعارض تكليفه على أن يشكل حكومة لا تقصي أي فريق سياسي رئيسي.

وفي الشارع، يرفض عدد كبير من المتظاهرين تكليف الحريري كونه شريكاً رئيسياً في السلطة ويعتبرونه جزءاً مما يصفونه بمنظومة الفساد في البلاد.

 

أخبار ذات صلة

newsletter