الحكومة المصرية تفتتح "أبو الهول" بعد ترميمه

عربي دولي
نشر: 2014-11-09 18:24 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
الحكومة المصرية تفتتح "أبو الهول" بعد ترميمه
الحكومة المصرية تفتتح "أبو الهول" بعد ترميمه
المصدر المصدر

رؤيا - الاناضول -  افتتحت الحكومة المصرية، اليوم الأحد، حرم أبو الهول، والذي يتضمن تمثال أبو الهول، ومعبد أمنحتب الثاني المجاور له، إلى جانب هرم منكاورع، في إطار مشروع  تطوير منطقة الأهرامات الأثرية في الجيزة غرب البلاد.

وقال ممدوح الدماطي، وزير الدولة للآثار والتراث، في بيان له اليوم، إن "أعمال الترميم والصيانة اللازمة لتمثال أبو الهول انتهت، وذلك بعد ظهور شروخ وانفصالات في بعض كتل الأحجار الجانب الشمالي"، موضحاً أن تلك الأحجار هي أحجار الترميم التي استخدمت في الثمانينات من القرن الماضي.

وأضاف أنه "تم ترميم منطقتي الرقبة والصدر اللتين تمثلان أضعف مناطق التمثال، حيث تم عمل التقوية اللازمة لصخورهما، مع وضع مونة (ملاط) مكونة من الحجر والجير"، مشيراً إلي أن التمثال كان يعاني من التصدع الشديد لأحجاره، نتيجة تأثره بعوامل التعرية، ولم يتم إجراء أى أعمال ترميم له منذ عام 2010.

و"أبو الهول" تمثال لمخلوق أسطوري، بجسم أسد ورأس إنسان، يقع على هضبة الجيزة على الضفة الغربية من النيل، وهو أقدم المنحوتات الضخمة المعروفة، وأشهرها في العالم.

الافتتاح الذي بدأ في ساعة متأخرة من مساء اليوم، حضره كل من رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب ووزير الآثار ممدوح الدماطي، ووزير السياحة هشام زعزوع.

وقال محلب في تصريحات للصحفيين عقب تفقد منطقة الأهرمات، إن أبو الهول وهرم منكاورع خامس ملوك الأسرة الرابعة (2530 ق.م) "من المقدسات، ولن يسمح بأى اعتداءات عليه، فهي من أملاك الدولة ولن نتركها".

وبحسب وزارة الآثار في بيانات سابقة، فإن ترميم هرم منكاورع من الداخل، يأتي بعد مرور 3 أعوام علي إغلاقه، حيث تدار المنطقة بالنظام التبادلي بحيث يغلق هرم ويفتح هرمان كل عام، وتضمن الترميم إزالة الأملاح من جدرانه الداخلية، وإعادة تأهيل منظومة الإضاءة، وإجراء الصيانة الشاملة لنظام التهوية لممراته وحجراته.

وتقول الوزارة، إنها "تقوم بهذه المشاريع، انطلاقاً من سياسة ومهمة الوزارة في تطوير وصيانة المواقع الأثرية بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك قبل انطلاق الموسم السياحي القادم (الشتاء المقبل)، بهدف زيادة الموارد المتاحة للوزارة، ولزيادة الأثر الاقتصادي الإيجابي لكل المتعاملين مع المنظومة السياحية"، وفق بيانات سابقة.

أخبار ذات صلة