قرارات مجلس الوزراء

الأردن
نشر: 2014-02-19 22:16 آخر تحديث: 2016-08-07 02:50
قرارات مجلس الوزراء
قرارات مجلس الوزراء
رؤيا - اطلع مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الاربعاء برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور على السياسة الاستراتيجية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا للسنوات 2013 – 2017 التي اعدها المجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا وبمشاركة لجان متخصصة من المعنيين والمختصين من القطاعين العام والخاص والمجتمع العلمي والتكنولوجي في الاردن . 

وتهدف الاستراتيجية الى بلورة سياسة وطنية شاملة لدور العلوم والتكنولوجيا والابداع في رفد الاقتصاد الوطني وتفعيل دور نشاطات البحث والتطوير وتطبيقات التكنولوجيا في عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية واعتماد الابداع محركا اساسيا لخلق مشروعات ريادية وفرص استثمارية . 

كما تهدف الى نشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابداع في المدارس والكليات والجامعات الحكومية والخاصة وقطاعات الانتاج المختلفة وبين المواطنين العامة بحيث يتم تاسيس بيئة ملائمة للابداع . 

وكان رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور عمم على جميع الوزارات هذه الاستراتيجية لدراستها وبيان الراي بخصوصها تمهيدا لمناقشتها في مجلس الوزراء . 

* واقر مجلس الوزراء مشروع نظام اسواق الجملة للخضار والفواكه مع الاخذ بعين الاعتبار ملاحظات وزارة الشؤون البلدية ووزارة الزراعة عليه والمشاورات التي اجرتها وزارة الزراعة بشانه مع الجهات المعنية بالقطاع الزراعي ومنها الاتحاد العام للمزارعين واتحاد مزارعي وادي الاردن. 

وعلى اثر هذه المشاورات تم تعديل بعض التعريفات الواردة في مشروع النظام حيث اصبح تعريف الوكيل هو الوسيط الذي يبيع المنتج لحساب طرف اخر مقابل عمولة مثلما سيتم تخصيص عوائد من ايرادات السوق لانفاقها في اجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بنشاط السوق وتنظيم دورات التدريب اللازمة لتطوير اساليب التسويق بما يتفق مع مصلحة جميع اطراف العملية التسويقية وكذلك لغايات صيانة مرافق السوق وتطويرها وتحديثها وادامتها وتخصيص رسوم تستوفيها البلدية عن المنتجات الزراعية .

* واقر مجلس الوزراء الاسباب الموجبة لمشروع قانون معدل لقانون الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين وارساله للجنة القانونية تمهيدا لتحويله الى ديوان التشريع والراي . 

وياتي مشروع القانون المعدل بهدف رفع سوية المصابين العسكريين معنويا وماديا وذلك انسجاما مع التطورات والممارسات العملية التي تطبق في الدول المتقدمة . 

* واقر مجلس الوزراء مشروع نظام معدل لنظام التامين الصحي للعاملين في جامعة مؤتة لسنة 2014 والذي جاء لمنح زوج او زوجة المشترك الحق في الانتفاع بالتامين الصحي مع زوجه لدى الجهة ذاتها التي تؤمن لديها الجامعة حتى ولو كان اي منهما منتفعا بتامين صحي اخر . 

كما جاء لتحقيق العدالة والمساواة باضافة زوج المشترك واولاده للفئات التي يحق لها الاستمرار في الاشتراك في التامين الصحي عند انتهاء الخدمة في الجامعة . 

*واقر مجلس الوزراء مشروع نظام التنظيم الاداري لمؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاردنية لسنة 2014 والذي جاء انسجاما مع المتطلبات الحديثة لبناء هيكل تنظيمي يقوم على التسلسل الهرمي والمرونة والتخصص للمؤسسة . 

كما جاء بهدف تنظيم اساليب الاتصال والتنسيق بين سائر الوحدات التنظيمية ولتحديد الارتباطات الادارية بهدف تسهيل الاجراءات التنظيمية وتطوير العمل في المؤسسة ورفع كفاءة اداء وحداتها الادارية وانتاجيتها . 

* واقر مجلس الوزراء مشروع قانون معدل لقانون التقاعد العسكري لسنة 2014 وارساله الى مجلس النواب . 


وجاء مشروع القانون المعدل لان قانون التقاعد العسكري المعدل رقم 25 لسنة 2004 قد تضمن اضافة فقرة الى القانون الاصلي تنص على زيادة المدة المقررة بجواز احالة الضابط او الفرد على التقاعد بواقع ستة اشهر سنويا ولمدة ثماني سنوات الى ان تصبح المدة عشرين سنة ولتنسجم احكام هذه الفقرة مع مواد القانون . 

كما جاء لتوحيد النصوص القانونية الناظمة لحقوق المتقاعدين المدنيين والعسكريين وورثتهم في قانوني التقاعد المدني والتقاعد العسكري .

واطلع مجلس الوزراء على الاجراءات المتخذة من قبل وزارة التخطيط والتعاون الدولي لاستبدال عدد من المشاريع الواردة ضمن برنامج البنية التحتية للمحافظات بمشاريع اخرى ضمن نفس المحافظة وبنفس المخصصات المالية . 

وتضمنت المشاريع التي تم استبدالها بناء على تنسيب من وحدة ادارة المنحة الخليجية في الوزارة شراء اليات نظافة واليات انشائية لبلديات اربد ومادبا وجبل بني حميده وشراء كابسة نفايات لبلدية الزرقاء نظرا لحاجة هذه البلديات الماسة لها فضلا عن مشروع لتوريد وتمديد خطوط مياه في منطقة برما ولغاية الخشيبة في جرش .
 

أخبار ذات صلة

newsletter