Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حليف أردوغان السابق يطلق حزبا جديدا يعارض "عبادة الشخصية" | رؤيا الإخباري

حليف أردوغان السابق يطلق حزبا جديدا يعارض "عبادة الشخصية"

عربي دولي
نشر: 2019-12-13 14:18 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
أوغلو وأردوغان
أوغلو وأردوغان

أطلق رئيس الوزراء التركي السابق احمد داود اوغلو الحليف السابق لرجب طيب اردوغان، حزبا جديدا الجمعة قال إنه يهدف لمعارضة سياسة "عبادة الشخصية". 

وداود اوغلو (60 عاما) كان رئيسا للوزراء بين 2014 و2016 بعدما شغل حقيبة الخارجية قبل أن ينشق عن اردوغان الذي يحكم تركيا منذ 16 عاما. 

وقال داود أوغلو وهو يقف تحت لافتة ضخمة تحمل صورة مؤسس جمهورية تركيا مصطفى كمال اتاتورك اثناء احتفال لإطلاق الحزب في أنقرة "كحزب، نرفض أسلوب السياسة التي يتم فيها عبادة الشخصية وموظفين سلبيين". 


اقرأ أيضاً : إردوغان يعلن استعداد تركيا لإرسال قوات تركية إلى ليبيا


وكان وفد يضم قريبين من داود اوغلو قدموا الخميس الى وزارة الداخلية طلبا لتسجيل هذا الحزب الجديد الذي سيكون اسمه "حزب المستقبل". 

ولم يذكر أوغلو اسم اردوغان خلال كلمته التي استمرت نحو ساعة، لكنّه انتقد بوضوح السلطات الواسعة الممنوحة للرئاسة بموجب التعديلات الدستورية العام الفائت. 

وتابع السياسي الذي استقال من حزب العدالة والتنمية الحاكم في ايلول/سبتمبر الفائت "لن يكون ممكنا الحصول على مجتمع ديموقراطي بوجود نظام مثل هذا". 

ويقول المحللون إن داود أوغلو يسعى إلى استمالة الناخبين المسلمين المحافظين من تأييد الحزب الحاكم. ورغم أن قلة منهم يتوقعون ألا يجتذب الحزب الوليد أكثر من جزء ضئيل من الناخبين، فقد يكون ذلك كافياً لإحداث مشاكل لأردوغان. 

وأكّد داود أوغلو أن حزبه سيدافع عن حقوق الأقليات وسيادة القانون وحرية الصحافة والقضاء المستقل، في إشارة إلى تدهور الحقوق المدنية خلال حكم إردوغان. 

وداود اوغلو أستاذ جامعي سابق كان مهندس سياسة خارجية تركية اكثر وضوحا في الشرق الاوسط، وظل لوقت طويل احد اقرب حلفاء اردوغان منذ توليه الحكم في 2003.

 

أخبار ذات صلة

newsletter