Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أصغر رئيسة وزراء في العالم .. ما اعتقده العرب مذهلًا أمرًا عاديًا في فنلندا | رؤيا الإخباري

أصغر رئيسة وزراء في العالم .. ما اعتقده العرب مذهلًا أمرًا عاديًا في فنلندا

عربي دولي
نشر: 2019-12-12 10:23 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
سانا مارين أصغر رئيسة وزراء في العالم
سانا مارين أصغر رئيسة وزراء في العالم

أصبحت سانا مارين رئاسة الحكومة الفنلندية أصغر رئيسة وزراء في العالم، لكن هل هذا فعلا قضية مذهلة؟ في الحقيقة لا، فكل منصب سياسي من عمدة المدينة إلى رئيس الدولة في فنلندا شغلته على الأقل مرة واحدة امرأة. 

النساء الفنلنديات لهن الحق في الانتخاب منذ 113 عاما.

"نحن سعداء جدا ومرتاحون"، تقول تيهري هاينيلا، فالأمينة العامة للمجلس الوطني للنساء الفنلنديات تعتبر أنه حان الوقت لتشغل سياسية أعلى منصب في البلاد، لأنه منذ 1906 تملك النساء في الجمهورية السكاندينافية نفس الحقوق السياسية مثل الرجال. 

تضيف هاينيلا "لكن كان لدينا إلى حد الآن رئيستا وزراء بقيتا فقط فترة وجيزة في المنصب"،

رئيس الوزراء السابق، أنتي رينه قدم الأسبوع الماضي استقالته، والسبب هو خلاف داخل الائتلاف. وبالرغم من ذلك فإنه يبقى رئيسا للحزب الاشتراكي الديمقراطي مؤقتا، إذ من المرجح أن تتولى سانا مارين هذا المنصب أيضا عام 2020.

وفنلندا ستبقى في ظل حكم مارين تحت قيادة ائتلاف حكومي من خمسة أحزاب هي: الاشتراكيون الديمقراطيون وحزب المركز والخضر واليساريون وحزب الشعب السويدي. والجانب المثير هو أن جميع هذه الأحزاب تقودها سيدات بينهن ثلاث تحت الأربعين سنة.

وجوه نسائية شابة في قمة الائتلاف 

فهناك مثلا كاتري كولموني البالغة من العمر 32 عاما التي انتُخبت بـ 28 عاما لشغل مقعد داخل البرلمان ومنذ أيلول هي رئيسة حزب المركز.

وستقوم قريبا باستبدال منصب وزيرة الاقتصاد بمنصب وزيرة المالية.

 وهناك أيضا زعيمة حزب اليسار البالغة من العمر 32 عاما ووزيرة التعليم لي أندرسون. وماريا أوهيسالو، رئيسة الخضر ووزيرة الداخلية تتقدم عليها فقط بسنتين.

وفي المجموع يمثل النساء 47 في المائة من مجموع البرلمانيين الفنلنديين. وبهذه النسبة تقع البلاد فوق المتوسط الأوروبي الذي يصل إلى 29 في المائة. وهذا ما كشفت عنه دراسة مجلس البلديات والأقاليم في أوروبا.

وأحد أسباب نسبة النساء العالية في السياسة الفنلندية هو أنه منذ أكثر من مائة عام يحق للنساء في فنلندا الانتخاب. مينا سيلانبا، التي كانت عاملة مصنع السيدة الأولى التي تولت في 1929 منصبا وزاريا. وللمقارنة تم في ألمانيا بعد 30 عاما انتخاب اليزابيت شفارتسهاوبت أول وزيرة اتحادية.


اقرأ أيضاً : أصغر رئيسة وزراء في العالم تتولى منصبها في فنلندا


وإلى جانب حق الانتخاب النسوي المبكر تطرح تيرهي هاينيلا وجهة نظر أخرى لتفسير تولي هذا العدد الكبير من السياسيات الشابات مناصب مهمة في البلاد. "عندما كان هؤلاء النساء أطفالا، حصلت فنلندا مع تاريا هالونين على أول رئيسة نسوية، والبنات الشابات رأين أنه بإمكان النساء أن يكن سياسيات ناجحات". والكثير من الفنلنديين فخورين بقيادتهم النسوية الشابة.

أخبار ذات صلة

newsletter