واشنطن تتوعد موسكو بالرد إن تدخلت في الانتخابات الأمريكية

عربي دولي
نشر: 2019-12-11 06:29 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
الاستخبارات الأمريكية اتهمت موسكو بالتدخل في انتخابات 2016
الاستخبارات الأمريكية اتهمت موسكو بالتدخل في انتخابات 2016

أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس دونالد ترامب حذّر موسكو الثلاثاء خلال اجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من مغبة تدخّلها في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة.

 وقالت الرئاسة الأمريكية في بيان صدر في ختام الاجتماع الذي عقد في المكتب البيضاوي بين ترمب ولافروف بعيداً عن عدسات المصوّرين إنّ "الرئيس ترمب حذّر من أيّ محاولة من جانب روسيا للتدخّل في الانتخابات الأميركية ودعا روسيا إلى حلّ النزاع مع أوكرانيا".

إلا أن لافروف نفى أن يكون قد بحث مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في الاجتماع المغلق مسألة التدخّل في الانتخابات الأميركية.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي عقده في واشنطن عقب لقائه بترمب "في الواقع نحن لم نتحدّث حتّى عن الانتخابات".

وأتى نفي لافروف بعيد دقائق من إعلان البيت الأبيض أنّ ترامب حذّر محادثه من "أيّ محاولة من جانب روسيا للتدخّل في الانتخابات الأمريكية".

بومبيو يحذر

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حذر  الثلاثاء نظيره الروسي سيرغي لافروف من أي تدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية العام 2020.

وقال بومبيو في مؤتمر صحافي مشترك مع لافروف في واشنطن "كنت واضحا في شان التدخل في شؤوننا الداخلية، هذا مرفوض".

وأضاف "قلت بوضوح ما نتوقعه من روسيا. إذا اتخذت روسيا أو أي طرف أجنبي إجراءات لتقويض عمليتنا الديموقراطية فسنرد".

وأجمعت وكالات الاستخبارات الأميركية على اتهام موسكو بالتدخل في الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها دونالد ترامب العام 2016. وبرزت أخيرا شبهات بأن روسيا قد تتدخل مجددا في انتخابات 2020.

وتابع بومبيو "إن إدارة ترامب ستعمل دائما لحماية استحقاقاتنا الانتخابية".

لكن لافروف رفض هذه الاتهامات وقال "أكدنا مجددا أن كل التكهنات حول تدخلنا المزعوم في العمليات الداخلية للولايات المتحدة لا أساس لها. ليس هناك اي واقعة تثبته، لم يقدم إلينا أحد دليلا لأنه ببساطة لم يحصل".

أخبار ذات صلة

newsletter