85 % من الأردنيين يؤيدون تغليظ العقوبة على استخدام الهواتف أثناء القيادة - فيديو

الأردن
نشر: 2019-12-09 11:45 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
تحرير: أسيل أبو عريضة
صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أظهر إستطلاع أجرته رؤيا أن 85% من الأردنيين مع تغليظ العقوبات على من يستخدمون الهواتف النقالة أثناء القيادة، بينما 15% كانوا مع عدم تغليظ العُقوبات.   

وكان حوالي 700 مُستطلََع  قد شاركوا في هذا الاستطلاع، الذي طرحته رؤيا على صفحاتها على وسائل التواصل الاجتماعي، تمهيدًا لمناقشة هذا الموضوع في برنامج "دنيا يا دنيا".   

وقال رئيس الجمعية الأردنية لحوادث السير وفائي امسيس، إن استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة يُشتت تركيز السائق بنسبة كبيرة، إذ أنه أصبح لدى السائقين إدمان على استخدام الهواتف وإرسال الرسائل النصية.   

وأضاف خلال مُشاركته في فقرة " أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، أن مليون و600 ألف حادث مروري وقع في العالم خلال العام الماضي، جراء استخدام الهواتف النقالة، مُشيراً إلى أن إمكانية وقوع حادث، لأي سائق تشتت تركيزه جراء إرساله رسالة نصية تصبح 6 أضعاف الوضع الطبيعي لأي سائق، وهذا دليل على زيادة خطورة وقوع الحوادث أثناء استخدام الهاتف النقال.   


اقرأ أيضاً : 45 % من الأردنيين يعترفون لإدارة السير بالحقيقة


 من جانبه بين مدير إدارة السير المركزية في مديرية الأمن العام العميد الدكتور سالم الشماسين، أن نسبة فقدان التركيز أثناء التحدث باستخدام السماعات أو البلوتوث تساوي نسبة الاستخدام المُباشر للهاتف، مؤكدًا أن انشغال السائق لمدة 1ثانية فقط بسرعة 60 كم، يجعل المركبة تسير دون سائق مسافة 17 متر، بينما إنشغاله لـمدة 2 ثانية، يؤدي إلى سير المركبة  دون سائق مسافة 54 متر.   

لافتًا إلى أن استخدام الهاتف من قِبل السائق يجعله أكثر عُرضة للحوادث، وقليل الإنتباه للمركبات الأخرى، وأوضح أن العديد من العوامل تتدخل في وقوع الحوادث اثناء استخدام الهاتف النقال، استخدام الهاتف ووقوع الحوادث. 

أخبار ذات صلة

newsletter