الرزاز يتعهد بملاحقة ملفات فساد بعشرات الملايين أوردها تقرير ديوان المحاسبة 2018

محليات
نشر: 2019-12-08 14:12 آخر تحديث: 2019-12-08 14:12
تحرير: علاء الدين الطويل
الرزاز يتسلم تقرير ديوان المحاسبة لعام 2018
الرزاز يتسلم تقرير ديوان المحاسبة لعام 2018
المصدر المصدر

 تعهد رئيس الوزراء عمر الرزاز، خلال تسلمه، اليوم الأحد، نسخة من تقرير الديوان السابع والستين لسنة 2018، بأن حكومته ستتعامل بكل جدية وحزم ودون تهاون مع المخالفات والتجاوزات التي يتضمنها التقرير وزادت قيمتها عن عشرات ملايين الدنانير.

ويتضمن التقرير أهم المخرجات الرقابية الصادرة خلال العام 2018 والتي لا زالت قائمة دون معالجة وتصويب وذات الاثر المالي الكبير على المالية العامة. 

ونشرت رؤيا سلسلة من التجاوزات وقضايا الفساد التي شابت عمل عديد المؤسسات والشركات الرسمية والحكومية. 


اقرأ أيضاً : مخالفات بالجملة بمشروع "الطريق الصحراوي" كلفت الخزينة ملايين الدنانير


كما سلطت رؤيا الضوء على فضائح مالية وتلاعب وتزوير ومكافآت منحت دون وجه حق لموظفين كثر. 

فتحت بند الإعفاءات الجمركية وحدها، زادت قيمتها عن المليار وثمانية وتسعون مليون دينار، وهو رقم مهول دعا الديوان لإعادة النظر بالتشريعات الناظمة له. 

كما تركزت معظم التجاوزات في عمل المحاسبين وأمناء الصناديق ومعتمدي الصرف، وتمثلت أساليبهم في اختلاس الأموال العامة عن طريق التلاعب في وصول المقبوضات والسجلات المالية والاحتفاظ بالمبالغ المقبوضة بموجبها. 


اقرأ أيضاً : إدخال المئات من عاملات المنازل المصابات بالايدز والتهاب الكبد إلى الأردن


ويقول الديوان في تقريره إنه تم مخاطبة الجهات الخاضعة للرقابة بخصوصها متضمنا التوصيات اللازمة لمعالجتها وتصويبها وفقا للقوانين والتشريعات النافذة. 

وأكد الرزاز دعم الحكومة المطلق لديوان المحاسبة لتمكينه من القيام بمهامه الرقابية بنزاهة وحيادية واستقلالية في الحفاظ على المال العام من الهدر والضياع، وسوء الاستخدام والمساهمة في مكافحة جميع اشكال الفساد المالي والاداري.

أخبار ذات صلة