رئيس ديوان الخدمة المدنية يكشف تفاصيل زيادة الرواتب لعام 2020

محليات
نشر: 2019-12-07 20:42 آخر تحديث: 2019-12-07 21:43
رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر
رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر

كشف  رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر أن هناك 100 ألف موظف موزعين 30 ألف فئة أولى و 23 فئة ثانية و 47 ألف فئة ثالثة، حيث تم منح الفئة الثانية والثالثة نسبة زيادة في العلاوة الفنية 20% والفئة الأولى 15%، وان الزيادة تتراوح بين 24 دينارا و 76 دينار وهذه تتراوح حسب سلم الرواتب.

وأكد الناصر أن زيادة الرواتب في 2020 جاء بناء على الحزمة الثالثة، مشيرا الى أن ذلك كان ضمن عمل ممنهج حيث تم مراجعة ديوان الخدمة المدنية ومنح العلاوات والرواتب.

 وأضاف خلال حديث خاص لبرنامج نبض البلد: انتهينا من وضع النظام الجديد لديوان الخدمة المدنية، وهذا كان بالتشارك مع مجلس النواب والاعيان، وسيتم عرضه من قبل ديوان التشريع والراي لإبداء الرأي حوله من قبل المواطنين.


اقرأ أيضاً : تعرف على مقدار الزيادة على راتبك - رابط


 وعن أبرز ملامح تعديل نظام الخدمة المدنية هي اعتماد المسار المهني عند إقرار العلاوة، كما تم التوافق مع المهن المتخصصة والتي لدى بعضها مسارات مهنية مثل الأطباء والممرضين، كما تم استكمال مع بقية النقابات المسارات المهنية.

ولفت إلى أن الطبيب العام علاوته الفنية من 140 إلى 160% وتم الاتفاق مع نقابة الأطباء أن الفئة التي تحصل 160% علاوة أن يأتي لهم ايضا 15% على غرار ما جاء للفئة الأولى.

وتابع قوله:" أن الأطباء سيكون لهم مسار مهني جديد، ولأول مرة سيكون لهم رتب في الاقامة".

وتوقع أن تكون جميع المسارات الفنية لكل الوظائف المرتبطة بالنقابات أن تكون جاهزة قبل نهاية العام.

وأوضح أن العلاوات الفنية للفئة الثالثة من 10 إلى 20 %، وتتصاعد إلى الطبيب الاختصاصي 200% والزيادة للفئة الثالثة بلغت 20% على العلاوة الفنية بمعنى أن العازة تضاعفت في حدها الأقصى.

أما الفئة الثالثة التي تضم الخدمات الادارية الحرة فلهم زيادة من 24 دينار إلى 47 دينار وهذا حسب الدرجة الوظيفية.

وفي الفئة الثانية التي تضم الحرفيين مثل الصيانة والميكانيك جاءت زيادة من 26 لمن عين السنة هذه إلى 56 دينار فهي تتصاعد طرديا مع الخدمة في الوظيفة.

وقال تم رصد 130 مليون في هذه الموازنة لهذه العلاوات ومنها 70 ملينون ذهبت لوزارة التربية والتعليم.

وأكد أن علاوة المعلمين شبيهة بعلاوة بقية النقابات، حيث توصلنا لنفس النتائج التي مع النقابات التي توصلنا لها مع نقابة المعلمين

ولفت إلى ان الحكومة أعطت الفئة الثانية أكثر من الأولى فهي حصلت 20% بينما الفئة الأولى 15%.

وأكد أن علاوة المعلمين شبيهة بعلاوة بقية النقابات، حيث توصلنا لنفس النتائج التي مع النقابات التي توصلنا لها مع نقابة المعلمين.

ولفت إلى ان الحكومة أعطت الفئة الثانية أكثر من الأولى فهي حصلت 20% بينما الفئة الأولى 15%.

وكشف ان المخصصات الحالية لتدريب الموظفين لا تفي في توجه الحكومة للانتقال نحو إدارة الموارد البشرية المبنية على الكفاءات.

وأشار إلى أن المسارات الفنية ستنطلق في 1/12021 وهذا حتى كل شخص يعرف رتبته لان الانتقال من رتبة إلى رتبة أمر دقيق جدا، وتم اطلاع النقابات على الإطار الموحد ففي هذا الموضوع، وسيكون جاهزا على شكل تعليمات العام القادم.

وقال إن نظام الخدمة الجديد يعتمد على على مؤشرات أداء حيوية، وعلى مستوى المؤسسة، وأن التقييم سيكون وفق نظام جديد من حيث المستهدفات على مستوى الأفراد والتقييم سيكون متعدد الأطراف، حيث سكون هناك عدة أطراف معنية في التقييم، مشيرا الى ان كل جهة مستهدفة سيكون لها نظام التقييم، من ضمنها مدى رضا الجمهور على الخدمة المقدمة.

وأكد أن التقييم سيكون إلكترونيا والنظام في مرحلة الأخيرة، والنظام فيه 120 مدخلا جديدا سيشكلون قفزة نوعية في تقييم الموظف، حيث تم وضع وادخال مفاهيم كثيرة.

لمعرفة قيمة الزيادة على راتبك انقر هنا

أخبار ذات صلة