كيف تسحب رصيدك الإدخاري من رصيد التعطل لدى " الضمان"؟

اقتصاد
نشر: 2019-12-07 11:30 آخر تحديث: 2019-12-07 12:04
تحرير: بكر الجبر
تعبيرية
تعبيرية

بدأت مؤسسة الضمان الاجتماعي، الخميس الماضي العمل بتقديم طلبات المؤمن عليهم الأردنيين لسحب جزء من أرصدتهم في حساباتهم الادخارية في صندوق التعطل عن العمل لغايات المعالجة الطبية (دون إرفاق أية تقارير طبية) بالاضافة إلى السحب مسبقا ولغايات تعليم الأبناء في مرحلة التعليم العالي أو المهني.

وسمحت المؤسسة بالسحب لغايات المعالجة الطبية بما لا يتجاوز (60%) من ذلك الرصيد، كما أنها أبقت على أسس السحب لغايات تعليم أبناء المؤمن عليهم التعليم العالي أو المهني بنسبة (75%) من إجمالي الرصيد، لافتاً إلى أن المبلغ الأعلى للصرف لكلا الحالتين العلاج والتعليم تم تحديده بما لا يتجاوز 3000 آلاف دينار.


اقرأ أيضاً : معلومات مهمة للأردنيين حول سحب رصيد الإدخار من التعطل.. تفاصيل


وأشارت المؤسسة إلى أن تقديم الطلبات إلكتروني بالكامل ولا يحتاج إلى مراجعة فروع الضمان على الإطلاق. وهو مباشر من قبل المؤمن عليه ولا يحتاج إلى وسطاء.

والشروط العامة للسحب هي أن يتوفر في حساب المؤمن عليه الأردني بتأمين التعطل مبلغ لا يقل عن (300) دينار وأن يكون له عمل في القطاع الخاص خلال الفترة من 1 / 9 / 2011 (وهو تاريخ تطبيق تأمين التعطل على العمل) وما بعد. وأن يكون السحب لغايات التعليم والعلاج.

وأوضحت المؤسسة أن الخدمة "المنفعة التأمينية" هي استحقاق قانوني تندرج ضمن التعديلات التي تضمّنها القانون المعدل للضمان الذي دخل حيّز التنفيذ مطلع تشرين الأول من العام الجاري وهي منفعة مستمرة ضمن الأسس والتعليمات المحددة ولا تنتهي بتاريخ معين.

للتقديم والحصول على صرف ادخار التعطل من الضمان اضغط هنا

وأكدت المؤسسة أن هذا السحب لا يؤثر على الملاءة المالية للضمان، فهذه الأموال المتراكمة في حسابات التعطل عن العمل والناشئة عن نسبة اقتطاع (1.5%) من أجور العاملين في منشآت القطاع الخاص منذ أن تم تطبيق تأمين التعطل عن العمل بتاريخ 1/9/2011 هي ملك كامل للمؤمن عليهم سواء النسبة المقتطعة من أجر المؤمن عليه وهي (1%) من أجره، أو النسبة التي يتحمّلها صاحب العمل وهي (0.5%)، وحتى لو لم يتم سحب أي جزء منها خلال فترة شمول المؤمن عليه بالضمان، فتقوم المؤسسة برد هذه المبالغ وريعها الاستثماري للمؤمن عليه عند خروجه نهائياً من أحكام قانون الضمان الاجتماعي، مشيراً أن الفوائض المالية التي تحققها المؤسسة سنوياً لا تتضمن مبالغ الاشتراكات عن تأمين التعطل عن العمل، وأن ما يخص مساهمات التعطل تُصنّف كمطلوبات على المؤسسة (حسابات ادخارية للمؤمن عليهم) ولا يتم تصنيفها كإيرادات للمؤسسة، علماً بأن الفائض التأميني لعام 2018 البالغ (572) مليون لا يشمل مساهمات التعطل عن العمل التي بلغت لذلك العام حوالي (66) مليون دينار.

وتوقعت المؤسسة أن يرتفع المبلغ المسحوب للتعليم والعلاج مع نهاية الشهر الحالي إلى أكثر من (150) مليون دينار.

وصرّح الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي، صباح السبت، بأن المبالغ التي تم سحبها من الأرصدة الادخارية للمؤمن عليهم في صندوق التعطل عن العمل لغايات التعليم والعلاج وصلت حالياً إلى (88) مليون دينار استفاد منها (121) ألف مؤمن عليه منذ أن تم إطلاق هذه الخدمة في الأول من تشرين الثاني الماضي، حيث استقبلت المؤسسة أكثر من (165) ألف طلب من المؤمن عليهم حتى تاريخه.

أخبار ذات صلة