Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
اجتماع لبحث رواتب النقابيين في ديوان الخدمة .. تفاصيل | رؤيا الإخباري

اجتماع لبحث رواتب النقابيين في ديوان الخدمة .. تفاصيل

اقتصاد
نشر: 2019-12-07 10:53 آخر تحديث: 2019-12-07 10:59
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

كشف رئيس مجلس النقباء، نقيب الصيادلة، الدكتور زيد الكيلاني أن اجتماعا سيعقد ظهر السبت يجمع نقباء النقابات المهنية ورئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر وكبار موظفي الديوان بشأن نسب العلاوات الفنية لأعضاء النقابات، ومقدار الزيادة على رواتبهم، وفقا لتلك النسب.

وأكد الكيلاني في اتصال هاتفي مع رؤيا  ان الاجتماع سيكون على درجة كبيرة من الأهمية للخروج باتفاق على خطة لتنفيذ المسارات المهنية للمهن المتخصصة، وهي المهن المنضوية تحت إشراف النقابات، وموضحا أن مسارات مهنية سيتم وضعها لكل النقابات التي ليس لديها مسار مهني بالتعاون بين هذه النقابات وديوان الخدمة المدنية.

ويأتي الاجتماع  بعد أن اعلنت الحكومة الخميس  الزيادات على رواتب العاملين والمتقاعدين في الجهازين الحكومي والعسكري تنفذ مطلع عام 2020، وبما ينسجم مع التوجيهات الملكية السامية بتحسين المستوى المعيشي للمواطنين من خلال اطلاق الحزمة التحفيزية الثالثة بعنوان "رفع كفاءة القطاع العام وتحسين مستوى معيشة المواطنين"، ضمن برنامج حكومي اقتصادي لتحفيز النمو وتحسين الخدمات، أطلقته الحكومة في27 تشرين الاول الماضي من العام الحالي.

وستتراوح الزيادة على رواتب العاملين في القطاع العام بين 15-20 بالمائة للفئات الأولى والثانية والثالثة، بالإضافة إلى العلاوات التي ستكون مرتبطة بالمسارات المهنية/ الرتب فور جاهزيتها.

وبالنسبة للمتقاعدين المدنيين فقد تم زيادة الرواتب الشهرية التقاعدية لهم بواقع 10 دنانير في حدها الأدنى إلى 80 دينارا في حدها الأعلى، بحيث يستفيد منها حوالي 81 ألف متقاعد.

أما الزيادات على رواتب العاملين في القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والأجهزة الأمنية، فستكون بقيمة موحدة لجميع الرتب.

وبالنسبة للمتقاعدين العسكريين، انقسمت الزيادة على رواتبهم وورثتهم لقسمين:المرحلة الأولى نفذت بتوجيهات ملكية سامية اعتبارا من 1/10/2019 المتقاعدين العسكريين وورثتهم كافة.

فيما ستشمل المرحلة الثانية، التي أعلن عنها اليوم، زيادة رواتب جميع المتقاعدين العسكريين من رتبة مقدم فما دون، وورثة المتقاعدين العسكريين المحالين على التقاعد بعد تاريخ 1/6/2010 وسيتم صرفها لمستحقيها اعتبارا من تاريخ 1/1/2020، واستفاد من المرحلة الأولى نحو 180 ألفا، فيما بلغ عددهم في المرحلة الثانية نحو 180 ألف مستفيد أيضا.

وسيكون إجمالي الزيادة للمرحلتين الأولى والثانية يتراوح بين 25-64 دينارا وستكون استنادا إلى تعليمات غلاء المعيشة للمتقاعدين العسكريين وورثتهم.


اقرأ أيضاً : إعلان الحكومة "زيادة الرواتب".. بين الإشادة والسخط .. فيديو


وبالنسبة للمسارات المهنية والمهن المتخصصة، فقد تم التوافق مع النقابات المهنية على جميع التفاصيل المرتبطة بالمسارات المهنية والعلاوات الخاصة بكل مهنة، على أن يتم اعتماد المستويات والمسارات المهنية/ الرتب وعلاواتها الخاصة بكل مهنة، وبما ينسجم مع التوجه المشترك ما بين الحكومة ومجلس النقابات في توحيدها ما أمكن، من خلال تعليمات يتم إصدارها وإعلانها لاحقا بالتعاون مع مجلس النقابات المهنية.

يشار الى أن موظفي الفئة الثالثة من موظفي وزارة التربية والتعليم مشمولون بهذه الزيادة، في حين أن موظفي الفئة الأولى والثانية من موظفي وزارة التربية والتعليم سبق وأن شملتهم الزيادة التي أعلن عنها في شهر تشرين الأول من هذا العام.

 ونشرت الحكومة على صفحة ديوان الخدمة المدنية رابطا يمكن للموظفين معرفة قيمة الزيادة على رواتبهم .إضغط هنا 

أخبار ذات صلة

newsletter