Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
علماء يطورون روبوت صدفي يتحرك في الدم | رؤيا الإخباري

علماء يطورون روبوت صدفي يتحرك في الدم

هنا وهناك
نشر: 2014-11-08 20:32 آخر تحديث: 2016-07-18 12:40
علماء يطورون روبوت صدفي يتحرك في الدم
علماء يطورون روبوت صدفي يتحرك في الدم

رؤيا - DW  - نجح باحثون في التغلب على المقاومة التي تبديها السوائل لحركة الجسيمات الصغيرة وطوروا روبوتا متناهي الصغر صدفي الشكل يمكنه التحرك في الدم والسوائل. يمكن استخدام هذه الفكرة لإيصال الأدوية للأماكن المصابة في الجسم مباشرة.

طور علماء ألمان جهاز روبوت يتخذ شكل الصدفة ويمكنه المرور داخل دم وأنسجة الجسم. ويمكن استخدام الروبوت متناهي الصغر لأهداف طبية عديدة منها نقل العلاجات الطبية إلى الأجزاء المريضة في الجسم أو الحصول على عينات تحتاج للفحص.

وواجه الباحثون بمعهد "ماكس بلانك" الألماني بمدينة شتوتغارت، تحديا كبيرا يتمثل في تطوير روبوت متناهي الصغر يمكنه التحرك في الدم بسهولة ما تطلب منهم دراسة دقيقة لخصائص البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة التي تتحرك داخل السوائل.

ويمكن توجيه الصدفة متناهية الصغر بآلية خارجية والتحكم في سرعة الحركة بحسب اختلاف درجة اللزوجة (مقدار مقاومة السائل) بين أنواع السوائل المختلفة. ونقلت صحيفة "دي فيلت" الألمانية عن الباحث أندرو مارك، من فريق تصنيع الروبوت قوله:" نستخدم الروبوت نفسه لتغيير لزوجة السائل المحيط به من خلال درجة السرعة". ويرى الباحثون أن هذا الروبوت الصدفي الصغير هو فكرة قابلة للتطوير ويمكن أن تفتح الطريق لتصنيع جسيمات صغيرة قادرة على الحركة بسهولة داخل أنسجة الجسم.

أخبار ذات صلة

newsletter