إذا كنت ممن يشربون الحليب فهذه الدراسة لن تسرك

صحة
نشر: 2019-12-06 11:38 آخر تحديث: 2019-12-06 11:38
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
المصدر المصدر

يبدو أن الأشخاص الذين يشربون الكثير من الحليب ويأكلون الجبن واللبن (الزبادي) لن يعيشوا أطول من غيرهم بالضرورة.

هذا ما توصلت إليه دراسة، فحص الباحثون فيها بيانات عن استهلاك منتجات الألبان لأكثر من 168 ألف امرأة وأكثر من 49 ألف رجل ليس لديهم تاريخ من أمراض السرطان أو القلب. وعلى مدى نحو 30 عاما من المتابعة توفي 51438 شخصا.

وكان الأشخاص الذين يتناولون الكميات الأكبر من منتجات الألبان -4.2 حصة يوميا- أكثر عرضة بنسبة سبعة بالمئة للوفاة أثناء الدراسة من الذين يتناولون أقل كمية من منتجات الألبان أو 0.8 حصة في اليوم.

ولم يختلف الأمر بالنسبة للذين يتناولون كميات متوسطة تتراوح ما بين حصة لثلاثة حصص يوميا.

وكتب المعد الرئيسي للدراسة مينج دينج من كلية هارفارد للصحة العامة في بوسطن وزملاؤه في الدورية الطبية البريطانية (بي.إم.جيه) يقولون ”إجمالي كمية منتجات الألبان المستهلكة لم تكن مرتبطة بفرص العيش لفترة أطول“.

وأضافوا ”الأثر الصحي لمنتجات الألبان قد يعتمد على مقارنتها بالأطعمة التي تستهلك بدلا منها“.


اقرأ أيضاً : أبقار في روسيا ترتدي نظارات الواقع الافتراضي


وتابع فريق البحث أن بعض الدراسات السابقة كانت قد ربطت بين استهلاك منتجات الألبان وبين انخفاض طفيف في مخاطر عدد كبير من المشكلات الصحية منها ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان. لكن ارتفاع استهلاك منتجات الألبان ارتبط كذلك بزيادة مخاطر الإصابة بأنواع أخرى من السرطان في دراسات سابقة.

أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين استهلكوا الكميات الأكبر من منتجات الألبان كانوا أقل ميلا لشرب الكحوليات والتدخين وأكثر نشاطا من الذين يتناولون الكميات الأقل.

وفي بعض الحالات كان نوع منتجات الألبان المستخدمة يؤثر على احتمالات الوفاة.

أخبار ذات صلة